English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

نصائح وإرشادات هامّة للتعامل مع أمراض التهاب الأمعاء خلال حياتنا اليومية

2015-09-08

حيث تشمل أبرز أعراضها الإسهال والحمى والشعور بالتعب وآلام في البطن أو تشنجات، وفقدان الوزن دون وجود سبب واضح، وظهور دمّ في البراز. وتنقسم أمراض التهاب الأمعاء إلى نوعين رئيسيين من الالتهابات المزمنة هما داء "كرون" والتهاب القولون التقرحي، حيث يؤثّر داء "كرون" على الجهاز الهضمي عامّة، في حين يستهدف التهاب القولون التقرحي الأمعاء الغليظة والمستقيم على وجه التحديد.

ويشير الدكتور عبدالرحمن أحمد عمر، استشاري جراحة القولون والمستقيم في مستشفى برجيل إلى أنّ المصابين بأمراض التهاب الأمعاء يواجهون تحديات ومشاكل صحية متنوعة ابتداءً من انتفاخ البطن والغازات، والإسهال المزمن ووصولاً إلى الأمراض الجلدية. ويشدد على أهمية الحمية الغذائية وإدارة نمط الحياة اليومي بوصفهما عاملين رئيسيين للسيطرة على أمراض التهاب الأمعاء. كما يقدّم فيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات البسيطة التي من شأنها مساعدة المصابين بأمراض التهاب الأمعاء على التعامل مع مرضهم بصورة أكثر إيجابية.

تجنب بعض أنواع الأطعمة

يؤدي تناول أصناف محددة من الأطعمة إلى تفاقم أعراض كلٍّ من داء "كرون" والتهاب القولون التقرحي، حيث يشمل ذلك تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. كما يؤدي تناول منتجات الألبان من قبل الأشخاص الذين يعانون من "عدم تحمّل اللاكتوز" (lactose intolerance) إلى الشعور بآلام في البطن وغازات. وينصح الأطباء بتناول الأطعمة قليلة الدسم نظراً لصعوبة هضم الدهون بالنسبة للمرضى الذين يعانون من داء "كرون"، وبالتالي ينبغي أيضاً تجنّب تناول الأطعمة المقلية وصلصات الكريمة والزبدة.

كما تسهم الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة في تفاقم أعراض أمراض التهاب الأمعاء، لذلك ينصح بتجنب تناول الفواكه والخضار النيئة لأنها يمكن أن تسبب تهيجاً في المعدة. وينبغي أيضاً الحدّ من تناول الخضروات من عائلة الكرنب مثل البروكلي والقرنبيط، بالإضافة إلى المكسرات والبذور والذرة والفشار.

وينصح أيضاً بتناول وجبات صغيرة خلال اليوم عوضاً عن تناول الوجبات الثلاث الكبيرة الاعتيادية. كما يوصى المرضى الذين يعانون من الإسهال المزمن بشرب كميات مناسبة من الماء والمحافظة على رطوبة أجسامهم، وذلك لمواجهة الجفاف الذي غالباً ما يتعرضون له. كما يتعيّن على المصابين بأمراض التهاب الأمعاء تناول الفيتامينات المتعددة، والبريبايوتكس والبروبيوتيك، والمكملات الغذائية المعدنية، وذلك نظراً لعدم قدرة أجسامهم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة بسهولة.

التخلّص من التوتر بصورة دورية

يعدّ التوتر والضغط النفسي من العوامل الرئيسية والمؤثرة في أمراض التهاب الأمعاء، والتي تعتبر إحدى أنواع الاضطرابات التي تؤثّر على المناعة الذاتية للجسم. كما قد تؤدي أيضاً إلى تفاقم أعراض المرض وحدوث نوبات احتدام. وينصح المرضى باللجوء إلى طرق وأساليب التنفس المتعددة والتأمّل، والتنفس بعمق وبطء إضافة إلى ممارسة اليوغا كطرق سهلة وفعّالة للتخلص من التوتر والشعور بالسكينة والطمأنينة.

ممارسة التمارين الرياضية

تمثل التمارين الرياضية المعتدلة أفضل أنواع التمارين التي يُنصح مرضى التهاب الأمعاء بممارستها، حيث يشمل ذلك ممارسة اليوغا والمشي وتمارين التخلّص من التوتر والضغط النفسي، في حين تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشديدة إلى تفاقم الأعراض والشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

رفع مستوى الوعي والثقافة

يجدّ غالبية الأشخاص الذين يعانون من الغازات أو الإسهال الناجم عن الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء حرجاً كبيراً في الخروج من المنزل وإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين. ومن هنا تبرز أهمية مناقشة الآثار المترتبة على هذا النوع من الأمراض مع العائلة والأصدقاء حتى يتمكنوا من تفهّم حالة المرضى وتقديم الدعم اللازم لهم.

ويشدد الدكتور عمر على أنّ النصائح والإرشادات السابقة يمكن أن تلعب دوراً محورياً على صعيد إدارة أمراض التهاب الأمعاء وكيفية التعامل معها على النحو الأمثل.

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14