English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

طرق التعامل مع أمراض الشقيقة

2015-09-15

كما أنّها تسبب العديد من المشاكل الصحيّة ابتداءً من ضبابية الرؤية وعدم وضوحها ووصولاً إلى الشعور بالغثيان وغيرها من الأعراض الأخرى. ويوضّح الدكتور عطا غسان الخزنجي، اختصاصي الأمراض العصبية في مستشفى برجيل بأبوظبي، فيما يلي ما المقصود بأمراض الشقيقة وما هي أسبابها وكيفية إدارتها والتعامل معها.

س: ما المقصود بأمراض الشقيقة وما هي أبرز أعراضها؟

ج: تعتبر أمراض الشقيقة إحدى الحالات المرضية المزمنة التي تظهر على شكل نوبات صداع تحدث عادة في أحد جانبي الرأس أو كليهما. وقد يشعر المصاب بآلام شديدة على شكل نبضات في منطقة الرأس أو الصدغين أو خلف إحدى العينين أو كليهما. وقد يكون هذا الصداع مصحوباً بأعراض الشعور بالغثيان والتقيؤ، وظهور بقع في الرؤية وضبابيتها وعدم وضوحها، إضافة إلى الحساسية تجاه الضوء والروائح والأصوات. وعلى الرغم من إمكانية حدوث نوبات الشقيقة في أي وقت من الأوقات، إلاّ أنّ غالبية الناس يصابون بها خلال فترة الصباح، حيث يستمر الشعور بالألم لفترة تتراوح من ساعة واحدة إلى 72 ساعة. وقد يعاني المصابون بالشقيقة من نوبتي صداع في أسبوع واحد أو خلال عام كامل.

وقد يصاحب الشقيقة الشعور بالهالات. وفي هذه الحالة، يعاني المصابون من ظهور أعراض حسّية واضطرابات بصرية قبل بداية نوبة الشقيقة بفترة زمنية تتراوح من 10 دقائق إلى نصف ساعة، حيث يشمل ذلك ومضات من الضوء، وبقع ونقاط مظلمة، والشعور بالخدر أو الوخز في الوجه واليدين، واضطرابات في حاستي الذوق والشم والتشويش الذهني. كما قد يشعر بعض المصابين بظهور أعراض أخرى قبل يوم أو يومين من بداية نوبة الشقيقة، حيث يشمل ذلك فرط النشاط، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتهيج (العصبيّة)، والاكتئاب، وتصلّب في الرقبة، وكثرة التثاؤب. ويعدّ الشعور بالتعب والإرهاق العام من الأعراض الشائعة التي تظهر على المرضى بعد انتهاء نوبة الشقيقة.

س: ما هي أسباب الإصابة بأمراض الشقيقة؟ 

ج: لا يمكننا تحديد الأسباب الدقيقة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشقيقة، إلاّ أنها تتراوح ابتداءً من العوامل الوراثية ووصولاً إلى طبيعة دماغ المريض وزيادة حساسيته تجاه بعض المحفزات مقارنة بدماغ الشخص السليم. كما تحدث نوبات الشقيقة أيضاً نتيجة لوجود خلل ما في مستويات "السيروتونين" أو غيرها من المواد الكيميائية التي في الدماغ، حيث لوحظ انخفاض مستويات "السيروتونين" خلال حدوث النوبات. وتعدّ النساء عموماً أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشقيقة مقارنة بالرجال، حيث غالباً ما تؤدي التغيرات الهرمونية لديهن إلى تحفيز نوبات الصداع.

وهناك مجموعة محددة من العوامل المحفّزة التي تسبب الإصابة بأمراض الشقيقة تشمل قلّة النوم أو كثرته، واضطرابات في عادات الأكل، وأنواع محددة من الأطعمة أو المضافات الغذائية، والمنبهات الحسّية: كالأضواء الساطعة والأصوات العالية والروائح القوية والتوتر والضغط النفسي والتغيرات المناخية والمواد التي تحتوي على الكحول والكافيين، أو التغييرات في نمط الحياة والتي يفرضها واقع معيّن كالسّفر وغيره من العوامل الأخرى.

س: ما هي أهمّ طرق علاج أمراض الشقيقة؟

ج: لا يوجد علاج شافٍ لأمراض الشقيقة، لذلك يتعيّن على المصابين تعلّم كيفية إدارتها والتعامل معها عبر الاستفادة من توجيهات وإرشادات الطبيب المتخصص.

وينصح بعض الأطباء بتناول بعض المسكنات التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالإبوبروفين، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الصداع في حال تناول الجرعات المحددة منها في الوقت المناسب. ويمكن أن يصف الطبيب أنواعاً أخرى من الأدوية بحيث تكون أكثر قوة وفعّالية في حال عدم استجابة المريض لأي من أنواع المسكنات السابقة. كما يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية الوقائية التي تسهم في الحدّ من الأعراض الناجمة عن الشقيقة والتخفيف من شدّتها. ويعتبر العلاج الهرموني إحدى الخيارات المتاحة لمعالجة السيدات اللاتي تؤدي التغيرات الهرمونية لديهن إلى تحفيز نوبات الشقيقة.

ويلعب تغيير نمط الحياة دوراً بارزاً في الحدّ من تأثير العوامل المحفزّة للإصابة بأمراض الشقيقة، ويشمل ذلك وضع جدول محدد ينظّم مواعيد تناول وجبات الطعام، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافٍ من النوم. وينصح بالتقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات الكحولية أو التي تحتوي على الكافيين. كما تساعد تقنيات الاسترخاء وممارسة اليوغا أيضاً في التخفيف من مستويات التوتر والضغط النفسي، والتي تندرج أيضاً ضمن قائمة العوامل المحفّزة.

ومن الأهمية بمكان أن يسارع المريض إلى الحصول الرعاية الطبية المناسبة في حال تفاقم أعراض الشقيقة، والتي قد يشكّل ظهورها إشارة على وجود مشاكل صحيّة أخرى أكثر خطورة لدى المريض. ولا ينبغي بحال من الأحول أن يتمّ تجاهل أنواع الصداع التي تزداد سوءاً مع الحركة أو تأتي فجأة أو تسبب الإصابة بالحمى والتشنجات، أو تلك الناجمة عن التعرّض لإصابة ما.

 

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14