English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

أكثر من 200 مليون شخص حول العالم يعانون من ترقق العظام ’المرض الصامت‘

2015-10-21

وتنطوي هذه الأرقام على أهمية بالغة مع تحديد المجتمع الدولي ليوم 20 أكتوبر كيوم عالمي لمرض ترقق العظام. ويتمحور التركيز حول تسليط الضوء على ما يمثل واحداً من أكثر أمراض العظام شيوعاً وقسوةً، ويعاني منه الرجال والنساء على حد سواء.

وبهذا الصدد، قال الدكتور إيهاب سعد مصطفى، أخصائي أمراض الروماتيزم لدى مستشفى ’ميديور 24×7‘: "يتمثل ترقق العظام بتراجع غير طبيعي للكتلة العظمية؛ حيث أنه يوثر على كثافة وجودة العظام ما يسبب في اكتسابها بنية مسامية وهشة، وبالتالي يزيد من مخاطر الإصابة بالكسور. ويحدث فقدان الكتلة العظمية دون أي أعراض من شأنها الإشارة إلى حدوثه، كما أنه يتطور بصورة تدريجية. وفي الواقع، لا يمكن اكتشاف ترقق العظام إلا عندما يتعرض المصابون للكسور، أو عند إجراء اختبار الكثافة العظمية".

وتجعل الإحصائيات المقلقة من الوقاية والتشخيص في الوقت المناسب أمراً بغاية الأهمية. ووفقاً لـ ’المؤسسة الدولية لترقق العظام‘، تتعرض واحدة من كل ثلاث نساء وواحد من بين كل خمسة رجال حول العالم لخطر الإصابة بكسور ترقق العظام. وفي الواقع، يقدّر حدوث إصابة جديدة بكسور ترقق العظام كل ثلاث ثوان. وتعد كسور الورك والعمود الفقري والمعصم أكثر الكسور المرتبطة بترقق العظام شيوعاً. ويزداد احتمال الإصابة بهذه الكسور، وخاصةً في الورك والعمود الفقري، مع تقدم العمر عند الرجال والنساء على حد سواء.

وأضاف الدكتور إيهاب: "يعد العمر واحداً من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بترقق العظام. وتشمل العوامل الأخرى كلاً من الجنس؛ حيث يصيب مرض ترقق العظام النساء أكثر من الرجال، وتاريخ العائلة  المرضي، وتناول بعض أنواع الأدوية، وسوء التغذية، ونقص فيتامين (D)، وانخفاض مستويات الكالسيوم الواردة إلى الجسم، والتدخين، وعدم ممارسة التمارين الرياضية".

وينصح بإجراء فحوصات مثل اختبار الكثافة العظمية ومقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة للتحقق من الإصابة بترقق العظام. وبحسب الدكتور إيهاب، ينبغي على المرضى الذين تم تشخيص مرض ترقق العظام لديهم إجراء فحوصات مخبرية تتضمن الفحوصات الكيميائية، والتعداد الكامل للدم، ومستويات فيتامين (D)، وفحص الغدة الدرقية والبول لاستبعاد أي مسببات ثانوية للمرض.

ويتم علاج مرض ترقق العظام بواسطة بعض الأدوية مثل فيتامين (D) ومكملات الكالسيوم. لكن تبقى الوقاية أهم من العلاج. وتابع الدكتور إيهاب: "تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في الإصابة بترقق العظام. إلا أن الحمية الغذائية المعززة بالأطعمة التي تنطوي على مستويات جيدة من الكالسيوم وفيتامين (D) وغيرها من المغذيات الهامة لنمو العظام، وتمارين تحمل الوزن المصحوبة بالتمارين منخفضة التأثير على القلب والأوعية الدموية مثل المشي السريع والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، تعد خير بداية للوقاية من هذا المرض عندما يكون النمو العظمي في أوجه خلال مرحلة الطفولة وبداية مرحلة البلوغ. ويعد ترقق العظام مسألة طبيعية بعد 25 عاماً من العمر، وهو أمر لا يمكن إيقافه. ولضمان اكتشاف مرض ترقق العظام في مرحلة مبكرة، ينصح الاطباء بإجراء فحوص الكثافة العظمية وتحديداً مع الوصول إلى سن 40 عاماً أو حتى أقل من هذا العمر عند توفر أحد عوامل الخطورة آنفة الذكر. ويعد هذا الفحص أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم قصة عائلية لهذا المرض".

وبدوره، قال الدكتور شاجير غفار، المدير التنفيذي لمجموعة ’في بي إس للرعاية الصحية‘ في دبي والإمارات الشمالية: " نحن في مستشفى ’ميديور 24×7‘ ملتزمون بنشر الوعي حول هذا المرض الموهن في المجتمع الذي نقوم بخدمته، حيث يتعرض الرجال والنساء في دولة الإمارات العربية المتحدة لخطر الإصابة بمرض ترقق العظام بصورة متزايدة. ونعتقد أنه بإمكاننا توفير أفضل الخيارات العلاجية للمرضى من خلال توفير أحدث تقنيات التشخيص وأشهر الأطباء العالميين، إلى جانب أرقى معايير الرعاية الصحية".

 

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14