English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

علاج جديد بعيد المدى لمرض الدوالي لأول مرة في الشرق الأوسط

2016-02-16

وتشير الدوالي والأوردة العنكبوتية إلى المرض ذاته مع اختلاف الحجم، فالدوالي تشبه بنية متشابكة وكبيرة أما الأوردة العنكبوتية فهي شبكة خضراء أو أرجوانية من الأوردة أو الشبكات العنكبوتية. وتحدث الدوالي نتيجة لضعف أو تلف الصمامات في الأوردة،  عندما لا تسكرهذه الصمامات  بصوره كامله تسمح برجوع الدم  مما يسبب تراجع الدم وتجمعه وتورم الساق او القدم.

وتتسبب الدوالي والأوردة العنكبوتية في الشعور بألم وعدم راحة قد يزداد سوءاً بمرور الوقت. وإذا تركت بدون علاج يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل التقرحات الوريدية والقصور الوريدي المزمن، وذلك عندما تعجز أوردة الساقين عن إعادة ضخ كمية الدم المطلوبة إلى القلب.

 وقد تصاب النساء الحوامل أيضاً بالدوالي لأن الحمل يزيد من كمية الدم في جسم المرأة وأيضاً لأن الجنين في طور النمو يضغط على امتداد مسار الأوردة مما يزيد الضغط على أوردة الساقين، وكل هذه العوامل يمكن أن تتسبب في تلف لا يمكن علاجه في جدران الأوردة. وقد تقل الدوالي بعد كل ولادة مما يجعل المريض يعتقد بأنها شفيت ولكن التلف الذي لا يمكن علاجه سيبقى، ومع معاودة الحمل سيعود أسوأ من السابق.

 وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أشكان، أخصائي جراحة الأوعية الدموية في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي: "ليس من المستبعد إصابة الشخص بالدوالي والأوردة العنكبوتية في الساق ذاتها ولكنهما مختلفتان تماماً. فالأوردة العنكبوتية، على سبيل المثال، هي عبارة عن أوعية دموية صغيرة ودقيقة ذات لون أحمر أو أرجواني ويمكن رؤيتها تحت الجلد، أما الدوالي فهي أوردة متمددة مجعده داخل الجلد، وفي حين تشكّل النساء غالبية مرضى الدوالي اللواتي يخضعن للعلاج، إلا أن الرجال قد يعانون منها أيضاً ولكنهم أقل استعداداً لطلب العلاج. ومع ذلك هناك عوامل يمكن أن تساهم في الإصابة بالمرض مثل العوامل الوراثية، والحمل، والسمنة، والمهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة".

وإذا ظهرت هذه العلامات والأعراض لدى الشخص فيجب عليه مراجعة الأخصائي لفحص أوردته من خلال إجراء أشعة فوق صوتية كاملة وذلك لاستبعاد امتداد المرض إلى الأوردة الكبيرة، وفي هذه الحالة يتم علاج المشكلة من جذورها، وتجنب حدوث المزيد من المضاعفات جراء القصور الوريدي.

 ورغم ذلك أيضاً يبقى للشكل الخارجي أهمية تعادل الحالة الصحية فوجود الدوالي في الساق يسبب شعوراً مستمراً بعدم الراحة لدى الأشخاص بغض النظر عن جنسهم أو عرقهم. وهناك تقنية جديدة يطلق عليها اسم "الليزر البردي والمعالجة بالتصليب البردي" (ClaCS) وهي تبشر بإنهاء مشكلة هذه الأوردة المتمددة، وينفرد بتقديم هذا العلاج قسم جراحة الأوعية في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

 ويعتبر الليزر البردي والمعالجة بالتصليب البردي الطريقة الأحدث في مكافحة الدوالي والأوردة العنكبوتية حيث يجمع بين الليزر والمعالجة بالتصليب وتعريض الجلد للهواء البارد باستخدام أحدث الأجهزة المتطورة.

و تبدأ المعالجة بطريقة الليزر البردي والمعالجة بالتصليب البردي من خلال وضع جهاز يعرض صورة واضحة للأوردة التحتية وشبكتها المعقدة على الجلد، وهو يعطينا صورة أوضح بكثير لبنية الأوردة داخل الجلد لكي نحدد الهدف وهو الأوردة المغذية، ثم يأتي تبريد الجلد لدرجة حرارة قد تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر وهو ما يساعد في تخفيف الألم في موضع الاستخدام. ثم يقوم الأخصائي باستخدام الليزر والذي يصدر نبضات من الضوء تمرّ خلال الطبقات السطحية للجلد وتصل إلى الأوعية الدموية، ويعقب ذلك حقن أدوية معينة في نفس الموضع مما يؤدي إلى غلق الأوردة المؤذية وتصلبها وتحللها بدون الإضرار بأنسجة الجلد.

 وهذه المعالجة التي تتطلب أقل قدر من التدخل الجراحي لا تستدعي التخدير وهي سريعة نسبياً مقارنةً بطرق المعالجة الأخرى.

 حيث يقول الدكتور أشكان: "الميزة الأساسية في تقنية المعالجة باستخدام الليزر البردي والمعالجة بالتصليب البردي هي أنها لا تتطلب من المريض الاستخدام المطول للضمادات أو الجوارب الضاغطة مثل أساليب المعالجة التكميلية الأخرى المعروفة في السابق، فضلاً عن أنها تعطي نتائج سريعة وفعالة وغير مؤلمة نسبياً. ورغم ذلك فهي لا تعدّ حلاً كاملاً للدوالي، فالغاية النهائية هي إزالة الدوالي، ولكن مخاطر معاودة الظهور تعتمد على العوامل الجينية للمريض وأسلوب حياته. ويزداد هذا الخطر إذا لم يلتزم المريض بالاحتياطات الصحية المتنوعة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين والمحافظة على الوزن المثالي".

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14