English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
أخبار
Image

افتتاح معرض فني لأعمال طلاب الجامعات في متحف بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء

2016-04-23



ويأتي تنظيم معرض "مبدعون" بعد مبادرة إدارة متاحف الشارقة التي منحت الطلاب في الشارقة والفجيرة وعجمان فرصة للمشاركة في سلسلة من ورش العمل التي أشرف عليها عدد من أبرز الفنانين الموهوبين والمتخصصين في دولة الإمارات على مدار أسبوع كامل.


ويتضمن المعرض نتاج عمل الطلاب بعد المشاركة في هذه المبادرة، حيث قاموا بإبداع مجموعة من الأعمال الفنية المذهلة والمتنوعة، والتي ستعرض حتى نهاية الشهر في متحف بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء، والذي يعد أحد أجمل البيوت التراثية العريقة في الدولة.


وكان سمو الشيخ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في مدينة كلباء، قد افتتح فعاليات المعرض بحضور كل من سعادة جاسم بوصيم مدير الديوان الأميري بكلباء و سعادة سعيد سالم النقبي نائب رئيس المجلس البلدي بكلباء و أعضاء المجلس البلدي و وعدد من رؤساء  ومدراء المؤسسات الحكومية و الاتحادية.







وفي تصريح لها قالت سعادة منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "نحن سعداء بمشاهدة هذه الأعمال الفنية التي أبدعها الطلاب الموهوبون بعد الجهد الهائل الذي بذلوه على مدار أسبوع كامل من خلال هذا المعرض الرائع. لقد عبر الطلاب عن شغفهم وأظهروا قدراتهم ومواهبهم خلال ورش العمل التي تجسدت في النوعية العالية والجودة التي تتمتع بها الأعمال الفنية".


وأضافت: "تجلى الهدف من مبادرة مبدعون بتوفير الفرصة لطلاب الجامعات للتعلم من أهم الفنانين الموهوبين في عدة مجالات مختلفة ومتنوعة، ونحن نسعى لتكوين رابط متين وخاص ما بين الطلاب ومتاحفنا وتشجيعهم على زيارتها، إضافة إلى تسليط الضوء على دور المتاحف كمصدر بالغ الأهمية للتعلم والاطلاع على الثقافات المختلفة".


ورش عمل:


وقد انطلق الحدث مع تنظيم سلسلة من ورش العمل التعليمية لمجموعة مختارة من طلاب جامعة الشارقة – فرع خورفكان، وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – فرع الفجيرة، وكليات التقنية العليا بالفجيرة، وكلية الفجيرة.


وكان الفنان السوري محمد فاروق الحداد، والذي  تولى الإشراف على ورش عمل الخط العربي قد عرف الطلاب على أنواع الخطوط والأدوات المستخدمة مثل الأحبار والأوراق وقصب الكتابة، ثم ساعدهم على البدء بإبداع أعمالهم الفنية الخاصة.


فيما أشرف الفنان والخطاط مصعب شامل الدوري، على تنظيم ورشة عمل الزخرفة والتي ساهمت بتعريف الطلاب على عمليات التذهيب وأدواتها والألوان والفرش التي تستخدم للتلوين بماء الذهب.


وفي ورشة عمل تحت عنوان "علاقة الطبيعة بالطبيعة"، قام الفنان التشكيلي الدكتور محمد يوسف علي الحمادي، بتعريف الطلاب على كيفية استخدام خامات الطبيعة المهملة وتدويرها بشكل جمالي يعتمد على إيقاع الطبيعة نفسها.


فيما تضمنت ورشة عمل الرسم التي قدمها الفنان عبد الرحيم سالم، كيفية استعمال الباستيل الطبشوري من خلال المنظور والأبعاد الفنية لتحقيق التكامل اللوني والشكلي في اللوحة وتم التركيز على كيفية استيعاب الشكل في الطبيعة.


أما ورشة عمل التصوير الضوئي التي قدمها مبارك محبوب الكياني مدرب التصوير ومصور الفيديو، فقد سلطت الضوء مهارات التعامل مع كاميرات التصوير وكيفية التعامل الأمثل مع الاضاءات المتوفرة وتوظيف الإكسسوار والأدوات لخدمة موضوع الصورة وطريقة عمل سيناريو في التصوير.


فقرات فنية:

كما تضمن المعرض مشاركة لدار الياسمين للنشر بمعرض كتب، ومشاركة مدرسة كلباء للتعليم الأساسي بتقديم فقرات فنية، والتي شملت تقديم معزوفة لونجا نهاوند على آلة الفيبرافون، وأنشودة عن الأم. ومن الفعاليات الأخرى التي شهدها اليوم تقديم عروض مسرحية طلابية ومحاضرات عن نشر الكتب وإلقاء شعر.


وقد أقيمت الفعاليات في محيط متحف بيت الشيخ سعيد القاسمي، الذي يعد أحد أجمل البيوت التراثية العريقة في الإمارات، وكان قد بني في الفترة ما بين 1898 و1901 وعاش فيه الشيخ سعيد وأسرته، وأدار منه شؤون الحكم، ووقع اتفاقيات عدة، ويعكس هذا البيت النمط المعماري الإماراتي الأصيل، وتعرض حالياً فيه الكثير من المقتنيات الإسلامية التي تتمتع بقيمة وأهمية قصوى.







أخبار ذات صلة

أخبار
Image

جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعين رئيساً لقطاع الصفقات السكنية الدولية في المملكة العربية السعودية

2022-06-22
أخبار
Image

الاتحاد للطيران تعود إلى بكّين أول رحلة ركاب منتظمة بعد انقطاع إثر الجائحة

2022-07-03
أخبار
Image

تشكيل مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة

2022-06-22
أخبار
Image

تويتر يحصد الجائزة الفضية في مهرجان كان ليونز 2022 عن حملته المتميزة أتحدث_المؤنث

2022-06-26
أخبار
Image

ألستوم تطرح حلولاً مبتكرة تضمن الصحة والسلامة في مجال النقل والمواصلات خلال مرحلة كوفيد-19

2020-06-30
أخبار
Image

نتاج طبيعي لسياق تطور الإمارات وازدهارها سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي المدير العام – معهد دبي القضائي

2020-10-04
أخبار
Image

شركة الاتصالات السعودية STC وكومسكوب تنشران هوائيات ذات 30 منفذاً، وهي أولى عمليات النشر لهذه التكنولوجيا في أي مكان في العالم

2020-06-30
أخبار
Image

طريقة جديدة للتفكير في اكتشاف الاختراقات الأمنية بقلم ميرنا سوتو، رئيسة الإستراتيجيات والثقة لدى فورس بوينت

2020-09-25
أخبار
Image

أوتوموبيلي لامبورغيني ومجموعة The Italian Sea Group تكشفان عن اليخت الفاخر Tecnomar for Lamborghini 63

2020-06-30
أخبار
Image

شركة UPS أميركية الشارقة توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز رواد الأعمال في الإمارات

2020-06-11
أخبار
Image

UPS تضيف أكثر من 200 جسراً جوياً خلال شهر أبريل للتصدي لفيروس كورونا

2020-04-21
أخبار
Image

صندوق النقد الدولي يستضيف معهد عبداللطيف جميل لمكافحة الأمراض المزمنة في إمبريال كوليدج للمشاركة في اجتماعات الصندوق حول تأثير فيروس كورونا COVID-19 على سبل العيش

2020-04-21
أخبار
Image

افتتاح محطة المحسمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي

2020-04-23
أخبار
Image

صفقات اليوم الأول تتجاوز 156 مليون درهم في يومكس وسيمتكس 2020

2020-03-09
أخبار
Image

قطاع الطيران قد يعود نسبياً إلى وضعه الطبيعي خلال عام 2021 حسب تيم كلارك رئيس طيران الإمارات

2020-06-01
أخبار
Image

نخبكم مع لايرز علامة لايرز تطرح مشروباتها غير الكحولية الحائزة على عدة جوائز في المملكة العربية السعودية

2022-06-07
أخبار
Image

كوين مينا تدخل في شراكة استراتيجية مع فيزا

2022-07-04
أخبار
Image

الصحة السعودية تحذر الحجاج من التعرض المباشر للشمس

2022-07-03
أخبار
Image

أكاديمية أبوظبي الحكومية

2022-07-03
أخبار
Image

هيونداي كاونتي الحافلة الحائزة على ثقة السائقين والركاب

2022-06-29
أخبار
Image

براندز فور لس توسع أعمالها بافتتاح متجرٍ ثانٍ في الرياض

2022-06-30