English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

عمليات علاج سلس البول تخفض معدلات حالات السلس البولي الإجهادي لدى النساء فوق عمر الأربعين

2016-05-11

وفي هذا السياق، قال الدكتور مناف الهاشمي، أستشاري الجراحة البولية ورئيس قسم المسالك البولية في مستشفى برجيل في أبوظبي: "سلس البول الإجهادي هو إحدى المشكلات الشائعة التي تحدث بسبب تلف أو ضعف عضلات الحوض الداعمة للمثانة وللإحليل فلا تتمكن من الاحتفاظ بالإحليل في موضعه الصحيح مما يجعل البول يتسرب من المثانة لكون العضلات لا تستطيع تحمل الضغط الذي يبذله الجسم عند العطاس أو السعال أو ممارسة الرياضة."

وأضاف الدكتور الهاشمي: "تُلاحظ هذه الحالة لدى النساء فوق سن الأربعين، ويرجع السبب فيها إلى عوامل متعددة مثل تعدد ولادة الأطفال، وانقطاع الحيض، والسمنة، والأنشطة عالية الجهد أو رفع الأثقال على مدار فترة طويلة من الوقت، أو الأمراض المزمنة التي تسبب العطاس والسعال، والجراحات السابقة في منطقة الحوض أو بعض الحالات الهرمونية. ويمكن التأكد من تشخيص هذه الحالة لدى النساء اللاتي يعانين من أعراض سلسل البول الإجهادي من خلال التاريخ الطبي والفحص السريري والأشعة فوق الصوتية بالإضافة إلى فحص تخطيط المثانة".

وأكد الدكتور الهاشمي على أن الحالة قابلة للعلاج حيث قال: "غالباً ما تخجل النساء من طلب العلاج أو الكشف عن حالتهن. ومع ذلك فهي مشكلة شائعة ويمكن للتوعية بشأن هذه المشكلة إحداث فرق كبير في كيفية تعامل المرضى مع مرض سلسل البول الإجهادي. كما يمكن أيضاً لأخصائيي المسالك البولية أن يقترحوا مجموعة من الحلول لمعالجة هذه الحالة حسب حدة أو صعوبة المشكلة. وقد تشمل هذه الحلول تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض، وتنظيم استهلاك السوائل وجدولة مواعيد الذهاب للحمام وكذلك إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تخفيف الوزن الزائد والحد من التدخين ومن استهلاك المشروبات الكحولية. ولكن في حال تعارض سلسل البول الإجهادي مع ممارسة الأنشطة اليومية بشكل لا يمكن التعامل معه، فإنه يوصى بالجراحة في هذه الحالة".

كما أشار الدكتور الهاشمي إلى أن أحدث الخيارات الجراحية تحقق معدلات نجاح عالية مؤكداً بأن هذه الوسائل والتقنيات الحديثة أصبحت متاحة في منطقة الشرق الأوسط، في مستشفى برجيل في أبوظبي، مضيفاً: "نحن نستخدم طريقة (من دون فتح جراحي ظاهر) وهي عملية ادخال شريط رقيق من مادة صناعية عن طريق  فتحتين في منطقة  ما بين الفخذين  وفتحه في جدار المهبل وتمريره حول الإحليل لرفع وتدعيم الإحليل والمثانةلإعادة المثانة المتدلية للمرأة أو الإحليل إلى الوضع الطبيعي. ويدعم هذا الشريط الإحليل والمثانة مثل الرافعة أو الشبكة الحاملة. وهذا الدعم الذي يفدمه الشريط عادة ما يؤدي إلى تخفيف أو تصحيح تسرب البول. وتتمثل الفائدة من استخدام هذه الطريقة في الحد من احتمالات إصابة المثانة أو الأمعاء أو الأوردة الدموية في تلك المنطقة وهو ما يمكن أن يحدث في طرق العلاج الأخرى. كما أن البضع فيها غير ظاهر وخالٍ من أي ندبات" وتستغرق من 30 إلى 35 دقيقة فقط .

ويقوم الجراح خلال الجراحة بضبط الشريط ليضمن القدر المناسب من الشد والتدعيم. وبعد الجراحة يبقى الشريط في مكانه بسبب الاحتكاك بين الشريط والأنسجة المحيطة، وهو أيضاً غير ظاهر. فالغرز تغلق الشقوق وتتحلل في غضون أيام معدودة. ونحن نوصي بالراحة لعدة أيام بعد الجراحة لضمان نجاح العملية. ويُنصَح المريض بعدم رفع أي أثقال أو ممارسة نشاط مجهد بعد العملية. كما يوصى بتوخي الحذر لتجنب حدوث عدوى أو أية مضاعفات أخرى.

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14