English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
أخبار
Image

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي يشارك في أول نسخة من المؤتمر السنوي للمكتبات العامة تقام في الشرق الأوسط

2016-05-15



علق السيد عبد الله يعقوب يوسف على مشاركته في مِتلِب 2016 قطر قائلاً: "أتاح المؤتمر  للمكتبات والخبراء العاملين في قطاع خدمات المعلومات في المنطقة فرصة ذهبية للتلاقي ومناقشة موضوعات بالغة الأهمية لنمو القطاع وتطوره. ونحن سعداء بلقاء خبراء المكتبات والمعلومات من جميع أنحاء العالم للتعرف على التقدم المذهل الذي تحقق في السنوات الأخيرة".

وأضاف قائلاً: "في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي لدينا قسم المكتبة والأرشيف، ويهمنا جداً في هذه المرحلة التعرف على المكتبات في العالم وتكوين شبكة من العلاقات بين المكتبات العامة في منطقة الخليج للاسترشاد بها في وضع برامجنا، بالإضافة إلى معرفة آخر التطورات في برامج المكتبات على مستوى مختلف الأعمار للأطفال والبالغين، وكان ذلك هو هدفنا الأساسي من المشاركة في مؤتمر متلب 2016 قطر".

وحول انعقاد مؤتمر متلب لأول مرة في الشرق الأوسط قال عبد الله يعقوب: "نجاح مكتبة قطر الوطنية في استضافة المؤتمر لأول مرة في المنطقة العربية خطوة ممتازة للغاية".

شارك في مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، وهو النسخة الأولى من المؤتمر التي تعقد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نخبة من أمناء ومديري المكتبات والخبراء المتخصصين في خدمات المعلومات من دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعديد من الدول في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن قيادات ومسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، الذي يمثل الصوت العالمي للعاملين في مختلف المهن الخدمية بقطاع المكتبات والمعلومات.

ناقش المشاركون خلال جلسات المؤتمر سلسلة من الأوراق البحثية والعروض التعريفية والمناقشات المتنوعة التي تناولت العديد من الموضوعات والقضايا المهمة في عالم المكتبات والمعلومات، منها تقديم الخدمات المكتبية، وتعزيز التعلم المجتمعي، وتطوير المستقبل من خلال الخدمات المُقدمة للأطفال واليافعين، وبناء الشراكات مع الجهات المختلفة  لتطوير قطاع خدمات المعلومات.

وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صرّحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "يسعدنا اختيار مكتبة قطر الوطنية لاستضافة مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي يتيح فرصة غير مسبوقة لقطاع خدمات المعلومات بالمنطقة، ويحتفي بإنجازاتها في رعاية الابتكار والإبداع، كما يمثل ملتقى فريدًا للمكتبات العامة في مختلف المدن الكبرى حول العالم للتواصل، وتبادل الأفكار والخبرات، ومواجهة التحديات الرئيسية التي يشهدها القطاع في الوقت الحالي".

وأضافت الدكتورة لوكس: "يشهد قطاع المكتبات وخدمات المعلومات تغييرات كبيرة، ودائمًا ما تقترن حركة التغيير بالفرص التي ينبغي الاستفادة منها، ولهذا السبب يجب أن تبدأ المكتبات من الآن في إتاحة فرص التطوير المهني لموظفيها بهدف إطلاق إمكانياتهم وقدراتهم للمساهمة في خدمة مجتمعاتهم بصورة أفضل".

من جهته، قال المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: "تعكس استضافة مكتبة قطر الوطنية لمؤتمر مِتلِب 2016 قطر حرص دولة قطر والمنطقة بأكملها على تقديم مساهمات حقيقية وجادة في قطاع خدمات المعلومات العالمي. ويتسق المؤتمر مع أهداف الدولة المتعلقة ببناء قطاع مكتبات متطور يقدّم للسكان والمجتمع خدمات معرفية متنوعة تتسم بالإبداع والابتكار".

وأضاف السعيد: "نتشرف بالترحيب بضيوفنا من الزملاء والوفود الممثلة لمختلف المكتبات المرموقة من منطقة الخليج خاصة المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة".

ومن جهته، قال السيد كورادو دي تيليو، رئيس اللجنة الدائمة لقسم المكتبات العامة التابع للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، في كلمته الافتتاحية: "لقد نجحت مكتبة قطر الوطنية في تطبيق نموذج استثنائي لتقديم خدمات المعلومات، ليس في قطر فحسب، ولكن في المنطقة بأكملها، حيث تستضيف، للمرة الأولى على مدار 48 عامًا، المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات العامة في منطقة الشرق الأوسط. ويتميز المؤتمر هذا العام بأنه يشهد مشاركة استثنائية واسعة من الباحثين والأكاديميين وأمناء وأخصائيي المكتبات والمعلومات من جميع أنحاء العالم".

ويهدف المؤتمر، الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في نسخته الحالية إلى تسليط الضوء على الفرص المتاحة للتطوير المهني لأمناء المكتبات وأخصائيي المعلومات، ودعم رسالة مؤسسة قطر في بناء مجتمع متقدم من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يتفق مع أولويات التنمية البشرية الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030.

أخبار ذات صلة

أخبار
Image

جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعين رئيساً لقطاع الصفقات السكنية الدولية في المملكة العربية السعودية

2022-06-22
أخبار
Image

الاتحاد للطيران تعود إلى بكّين أول رحلة ركاب منتظمة بعد انقطاع إثر الجائحة

2022-07-03
أخبار
Image

تشكيل مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة

2022-06-22
أخبار
Image

تويتر يحصد الجائزة الفضية في مهرجان كان ليونز 2022 عن حملته المتميزة أتحدث_المؤنث

2022-06-26
أخبار
Image

ألستوم تطرح حلولاً مبتكرة تضمن الصحة والسلامة في مجال النقل والمواصلات خلال مرحلة كوفيد-19

2020-06-30
أخبار
Image

نتاج طبيعي لسياق تطور الإمارات وازدهارها سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي المدير العام – معهد دبي القضائي

2020-10-04
أخبار
Image

شركة الاتصالات السعودية STC وكومسكوب تنشران هوائيات ذات 30 منفذاً، وهي أولى عمليات النشر لهذه التكنولوجيا في أي مكان في العالم

2020-06-30
أخبار
Image

طريقة جديدة للتفكير في اكتشاف الاختراقات الأمنية بقلم ميرنا سوتو، رئيسة الإستراتيجيات والثقة لدى فورس بوينت

2020-09-25
أخبار
Image

أوتوموبيلي لامبورغيني ومجموعة The Italian Sea Group تكشفان عن اليخت الفاخر Tecnomar for Lamborghini 63

2020-06-30
أخبار
Image

شركة UPS أميركية الشارقة توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز رواد الأعمال في الإمارات

2020-06-11
أخبار
Image

UPS تضيف أكثر من 200 جسراً جوياً خلال شهر أبريل للتصدي لفيروس كورونا

2020-04-21
أخبار
Image

صندوق النقد الدولي يستضيف معهد عبداللطيف جميل لمكافحة الأمراض المزمنة في إمبريال كوليدج للمشاركة في اجتماعات الصندوق حول تأثير فيروس كورونا COVID-19 على سبل العيش

2020-04-21
أخبار
Image

افتتاح محطة المحسمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي

2020-04-23
أخبار
Image

صفقات اليوم الأول تتجاوز 156 مليون درهم في يومكس وسيمتكس 2020

2020-03-09
أخبار
Image

قطاع الطيران قد يعود نسبياً إلى وضعه الطبيعي خلال عام 2021 حسب تيم كلارك رئيس طيران الإمارات

2020-06-01
أخبار
Image

نخبكم مع لايرز علامة لايرز تطرح مشروباتها غير الكحولية الحائزة على عدة جوائز في المملكة العربية السعودية

2022-06-07
أخبار
Image

كوين مينا تدخل في شراكة استراتيجية مع فيزا

2022-07-04
أخبار
Image

الصحة السعودية تحذر الحجاج من التعرض المباشر للشمس

2022-07-03
أخبار
Image

أكاديمية أبوظبي الحكومية

2022-07-03
أخبار
Image

هيونداي كاونتي الحافلة الحائزة على ثقة السائقين والركاب

2022-06-29
أخبار
Image

براندز فور لس توسع أعمالها بافتتاح متجرٍ ثانٍ في الرياض

2022-06-30