English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
أخبار
Image

أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال تتوسّع نحو المملكة لتعزيز الدور المستقبلي للمرأة السعودية في عالم الأعمال

2017-02-22

جدة، المملكة العربية السعودية 14 فبراير 2017م يطلق صندوق فورد موتور كومباني The Ford Motor Company Fund، بالمشاركة مع جامعة عفّت، الجامعة الأهلية النسائية الرائدة في جدة، برنامج أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال Henry Ford Entrepreneurship Academy (HFEA) في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال شهر جمادى الثاني )مارس( المقبل.

ويشهد برنامج أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال انطلاقته في منطقة الشرق الأوسط، بعد عام ناجح في  المملكة المغربية، حيث استفاد من البرنامج ما يقارب 100 من روّاد الأعمال المغاربة، وحصلوا من  خلاله على الأدوات والوسائل التي يحتاجونها لتطوير أعمالهم إلى آفاق أبعد.

ويعتبر توسّع برنامج أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال نحو المملكة العربية السعودية دليلاً على الثقة بأصحاب المشاريع الناشئة في المنطقة، وتأكيداً واضحاً على التزام فورد بمساعدة روّاد ورائدات الأعمال السعوديين مستقبلاً في الحصول على فرصة للتفكير والتصرف كروّاد أعمال حقيقيين، من خلال تدريب عملي شامل على مدى ثلاثة أيام في ورشة عمل الأكاديمية، خلال الفترة من 9 الى 11 جمادى الثاني المقبل (7 إلى 9 مارس 2017م).       

ويقدّر بأنّ أكثر من نسبة 60%* من النساء السعوديات يحملن شهادة جامعية واحدة على الأقلّ، إلا أن معظمهنّ لم يمارسن الحياة العملية بعد، في حين تتمتّع نسبة 63% من النساء السعوديات بأعمال ناجحة لكنها ليست بالضرورة مسجّلة، وينجزن أعمالهن بالاعتماد على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

وتستهدف أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال هذه الفئة من رائدات الأعمال كي تغرس فيهنّ مجموعة من المهارات الأساسية، كما تمنحهن الأدوات، وتنمّي لديهنّ العقلية الريادية، وتغذي أفكارهنّ الإبداعية، إضافة إلى تقييم الجدوى العملية لخطط المشاريع، ومساعدة رائدات الأعمال الناشئات على إطلاق وتنمية مشاريع جديدة.

وفي هذا السياق، علّقت سيمونيتا فيردي، المديرة الاقليمية للشؤون الحكومية والعلاقات مع المجتمات المحلية لدى فورد الشرق الأوسط وأفريقيا: "يعتبر توسّع برنامج أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال ليشمل المملكة العربية السعودية وجامعة عفّت، دليلاً على التزامنا تجاه المنطقة، كما يسلّط الضوء على الدور الهام الذي ينبغي للمرأة السعودية القيام به على ساحة الأعمال التجارية في المستقبل".

وأضافت فيردي: "أظهرت دراسة حول ريادة المرأة للأعمال في المملكة، عن مساهمتها، إلى حدّ كبير، في نموّ الاقتصاد السعودي*. لدرجة أن الحكومة أنشأت مؤخراً برامج عديدة لتشجيع المزيد من صاحبات الأعمال على الانضمام إلى القوى العاملة. ومثل أولئك النسوة سيستفدن من ورشات عمل أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال، كما سيظهرن أهمية توسّع برنامج فورد ليضمّ المملكة العربية السعودية".

وفي الكلمة التي ألقاها أحمد الحميدان، نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، خلال افتتاح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المرأة عام 2016، أكد الحميدان على الأهمية الكبرى التي توليها رؤية المملكة 2030 للمرأة السعودية، وعلى دورها في المجال الاجتماعي ومجالات التنمية. وبالمثل، تدرك فورد حجم المساهمة العظيمة التي يمكن للمرأة تقديمها في مجال الأعمال، وتسعى إلى تطوير مهارات النساء الرائدات من خلال ورشات عمل أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال.

وتبذل الأكاديمية جهداً كبيراً لتوفير ورشات عمل قادرة على تغيير مجرى الحياة المهنية للمشاركين؛ حيث يأتي كثير من العمل الذي تنجزه فورد من خلال أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال نتيجة لشراكتها مع كلية الأعمال في جامعة فيرجينيا كومنولث، حيث يقوم كبير المهندسين جاي ماركيفيتش بدوره كمدير تنفيذي لبرامج ريادة الأعمال في معهد الأعمال في الجامعة.

وتعليقاً على هذه الشراكة، قالت الدكتورة ملك النوري، عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة عفّت: "نحن في إدارة الجامعة متحمّسات للغاية بمشاركتنا مع أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال، في تقديم برامج مفيدة للنساء من رائدات الأعمال في مجتمعنا، وسعداء بمنحنّ الأدوات التي يحتجن إليها في إنجاح أعمالهنّ. ومنذ بداية إنشائها، تفخر جامعة عفّت بدعمها لكلّ ما يسهم في تمكين المرأة السعودية، وتعتبر مشاركة الجامعة في هذه المبادرة مصدر اعتزاز آخر يضاف إلى مسيرتها".


وخلال ورشة العمل هذه، ستحصل رائدات الأعمال المشاركات على مدى ثلاثة أيام، من 9 الى 11 جمادى الثاني (7 إلى 9 مارس 2017م) على أحدث التدريبات التي يقدمها أساتذة جامعة فيرجينيا كومنولث وجامعة عفّت، وعلى أفكار مستلهمة من روّاد ورائدات الأعمال في المملكة، تتعلق بالخطوات والممارسات اللازمة لتأسيس مشروعات جديدة، والمحافظة عليها. وبالاستفادة من خبرة ورشات العمل السابقة لأكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال، وبالتعاون مع جامعة فرجينيا كومنولث وجامعة عفّت، تتيح الأكاديمية أمام رائدات الأعمال السعوديات فرصة كبيرة للنجاح في أعمالهنّ مستقبلاً، وتُحفّزهن على التفكير والتصرّف كرائدات أعمال حقيقيات.

أخبار ذات صلة

أخبار
Image

جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعين رئيساً لقطاع الصفقات السكنية الدولية في المملكة العربية السعودية

2022-06-22
أخبار
Image

الاتحاد للطيران تعود إلى بكّين أول رحلة ركاب منتظمة بعد انقطاع إثر الجائحة

2022-07-03
أخبار
Image

تشكيل مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة

2022-06-22
أخبار
Image

تويتر يحصد الجائزة الفضية في مهرجان كان ليونز 2022 عن حملته المتميزة أتحدث_المؤنث

2022-06-26
أخبار
Image

ألستوم تطرح حلولاً مبتكرة تضمن الصحة والسلامة في مجال النقل والمواصلات خلال مرحلة كوفيد-19

2020-06-30
أخبار
Image

نتاج طبيعي لسياق تطور الإمارات وازدهارها سعادة القاضي الدكتور جمال السميطي المدير العام – معهد دبي القضائي

2020-10-04
أخبار
Image

شركة الاتصالات السعودية STC وكومسكوب تنشران هوائيات ذات 30 منفذاً، وهي أولى عمليات النشر لهذه التكنولوجيا في أي مكان في العالم

2020-06-30
أخبار
Image

طريقة جديدة للتفكير في اكتشاف الاختراقات الأمنية بقلم ميرنا سوتو، رئيسة الإستراتيجيات والثقة لدى فورس بوينت

2020-09-25
أخبار
Image

أوتوموبيلي لامبورغيني ومجموعة The Italian Sea Group تكشفان عن اليخت الفاخر Tecnomar for Lamborghini 63

2020-06-30
أخبار
Image

شركة UPS أميركية الشارقة توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز رواد الأعمال في الإمارات

2020-06-11
أخبار
Image

UPS تضيف أكثر من 200 جسراً جوياً خلال شهر أبريل للتصدي لفيروس كورونا

2020-04-21
أخبار
Image

صندوق النقد الدولي يستضيف معهد عبداللطيف جميل لمكافحة الأمراض المزمنة في إمبريال كوليدج للمشاركة في اجتماعات الصندوق حول تأثير فيروس كورونا COVID-19 على سبل العيش

2020-04-21
أخبار
Image

افتتاح محطة المحسمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي

2020-04-23
أخبار
Image

صفقات اليوم الأول تتجاوز 156 مليون درهم في يومكس وسيمتكس 2020

2020-03-09
أخبار
Image

قطاع الطيران قد يعود نسبياً إلى وضعه الطبيعي خلال عام 2021 حسب تيم كلارك رئيس طيران الإمارات

2020-06-01
أخبار
Image

نخبكم مع لايرز علامة لايرز تطرح مشروباتها غير الكحولية الحائزة على عدة جوائز في المملكة العربية السعودية

2022-06-07
أخبار
Image

كوين مينا تدخل في شراكة استراتيجية مع فيزا

2022-07-04
أخبار
Image

الصحة السعودية تحذر الحجاج من التعرض المباشر للشمس

2022-07-03
أخبار
Image

أكاديمية أبوظبي الحكومية

2022-07-03
أخبار
Image

هيونداي كاونتي الحافلة الحائزة على ثقة السائقين والركاب

2022-06-29
أخبار
Image

براندز فور لس توسع أعمالها بافتتاح متجرٍ ثانٍ في الرياض

2022-06-30