English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
ساعات ومجوهرات
Image

ZENITH

2022-06-28









جنيف، يونيو 2022: ولد تعاون هائل في صناعة الساعات. تقدّم ZENITH الحركة الآلية الحائزة على أكثر جوائز من العصر الذهبي لمسابقات قياس الوقت وجعلها متاحة للاستحواذ لأول مرة على الإطلاق. فكرة بدأها كل من Aurel Bacs و Alexandre Ghotbi من Phillips، الذين قامت ZENITH فعلياً بالعمل معهم على قطع فريدة وإصدارات حصرية، عملت Phillips بالتعاون مع Bacs & Russo على دعوة صانع الساعات المستقل الشهيرKari Voutilainen لترميم والعمل يدوياً على زخرفة مجموعة من الساعات ذات الحركة الآلية ZENITH Caliber 135-O، شاركت جميعها وفازت في مسابقات الكرونومتر المرصد observatory chronometer . والنتيجة كرونومتر معاصر تمّ إنتاجه في سلسلة من 10 قطع وتمّ بيعه حصريًا من قبل Phillips بالاشتراك مع Bacs & Russo.

في دار للسينما تمّت خصخصتها في جنيف، كانت دعوة الضيوف للرجوع بالزمن إلى حقبة الخمسينيات والعودة مع العرض الأول لفيلم قصير يروي قصّة هذا التعاون الاستثنائي. تبدأ القصة خلال العقد الأخير العظيم من مسابقات الكرونومتر المرصد observatory chronometer، حقبة من صناعة الساعات مليئة بالإبداع والسعي لتحقيق الكمال في الكرونومتر. خلال هذا العقد عززت ZENITH سمعتها باعتبارها صانعًا بارزًا للكرونومتر الدقيق وقدمت ساعةCalibre 135-0، الكرونومتر المرصد الذي استحوذ على أكثر الجوائز على الإطلاق. بعد سبعة عقود، قامت دار المزادات Phillips، المتخصصة والتي لا مثيل لها في مجال القطع الكلاسيكية القديمة، النادرة المرغوبة ذات الأهمية التاريخية بالإضافة إلى صناعة الساعات الحرفيّة الحديثة، باقتراح نوعًا جديدًا من التحدّي لـ ZENITH: العمل مع أحد أكثر صانعي الساعات المستقلين المحترمين من أجل ترميم وتزيين مجموعة صغيرة من ساعات Caliber 135-O التي شاركت بالفعل وفازت في مسابقات الكرونومتر المرصد، ولتقديمها ضمن ساعة جديدة تمامًا مستوحاة من التاريخ وفريدة من نوعها.

حول تكوين هذا الجهد التعاوني الفريد من نوعه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ZENITH جوليان تورناري Julien Tornare، "لقد عرفت أوريل باكAurel Bacs و الكسندر قطبي Alexandre Ghotbi منذ سنوات. لقد أجرينا مناقشات حول إرث ZENITH وما هي الكنوز المخفية التي بقيت ليتمّ الكشف عنها. على وجه التحديد، قاموا بالسؤال عن ساعة Calibre 135. ثم خطرت لي فكرة، لماذا لا نتعاون مع دار Phillips لابتكار مجموعة خاصة حول آلية الحركة هذه؟ إن جمال امتلاك قطعة تجسد إرثاً ثرياً كإرث ZENITH يكمن في المشاركة".

"ألن يكون من الرائع القيام بنوع من الإصدار المحدود للغاية لساعة Calibre 135؟" قال أوريل باك Aurel Bacs. "عاد جوليان Julien ورومان  ماريتا Romain Marietta، (رئيس المنتج والتراث لدى ZENITH) إلينا وقالا "يا رفاق، لدينا مفاجأة لكم." لكن من كان يظن أنه سيأتي حاملاً الساعة نفسها التي فازت بالاختبار الحقيقي للمرصد، وكأنها آلية الحركة الفائزة بالجائزة الكبرى تماماً كالفورمولا 1؟ ومن هنا كانت البداية."

ساعة CALIBRE 135-O كرونومتر المرصد المطلق:

تُعتبر مساهمة ZENITH في عالم قياس الوقت الدقيق لا تقل عن كونها ملهمة. منذ تأسيسها في العام 1865 وحتى يومنا هذا، لم ينحرف الصانع أبدًا أو يحيد عن السعي الدؤوب لتحقيق الدقة. إحدى المجالات التي برعت فيها ZENITH كانت مسابقات الكرونومتر المرصد، حيث حصدت جوائز أكثر من أي صانع ساعات آخر مع أكثر من 2’330 جائزة قياس كرونومتر تحمل اسمها. في منتصف القرن العشرين، تفوقت حركة واحدة على جميع الحركات الأخرى خلال العصر الذهبي وتربعت على عرش مسابقات الكرونومتر المرصد: ساعة Calibre 135-O.

ابتداءً من العام 1945 تمّ تطوير ساعةCalibre 135  من قبل افرام جوبين Ephrem Jobin، ومن العام 1949 حتى العام 1962 تمً إنتاج هذه الساعة في نسختين متميزتين: إصدار تجاري متغير، واصدار ثانٍ مخصص فقط للمشاركة في مسابقات قياس الوقت في مراصد نوشاتيل Neuchâtel وجنيف Geneva وكيو تيدينجتون Kew Teddington و بيزانسون Besançon. آلية الحركة "O" هذه، التي لم يتمّ تسويقها أو تصنيعها لساعات المعصم أو الجيب، خضعت لاختبارات شاملة من خلال درجات حرارة مختلفة تمامًا، وصدمات وتشغيل في 6 أوضاع مختلفة، الامر الذي أدى باستمرار إلى توفير أداء كرونومتر مثالي مع الحد الأدنى من التباينات في المعدل. مع أكثر من 230 جائزة كرونومترية، حصلت ساعة Calibre 135-O على أكثر الجوائز من أي معيار لساعة كرونومتر مرصد في تاريخ صناعة الساعات.

تنتمي آليات الحركة العشر لهذه الساعات المختارة ضمن هذا الإصدار المحدود للغاية إلى سنوات "الفوز المتسلسل" من 1950-1954، عندما فازت ساعة - O 135 بالمسابقة 5 سنوات متتالية - وهو إنجاز غير مسبوق ولا مثيل له. تمّ إعداد هذه الساعات للمسابقات وصقلهم على مدار عام كامل من قبل مختبر زينيث لقياس الوقتZenith Laboratoire de Chronométrie. بعدها تمّ منح كافة آليات الحركة العشر جوائز ضمن نطاق الفئة الأولى وقد تم تنسيقها جميعًا من قبل متخصصي الكرونومتر المشهورين لدى دارZenith  شارل فليك Charles Fleck و رينيه جيجاكس René Gygax، الذين عملوا على آليات الحركة الحائزة على الجوائز لخمس سنوات متتالية وعززوا سمعة Zenith كرائدة بلا منازع في مجال قياس الوقت بدقة فائقة.

أدى تكليف كاري فوتيلاينين Kari Voutilainen بترميم آليات الحركة التاريخية هذه وإضفاء اللمسات الأخيرة عليها للارتقاء بها من كونها قطع خام تمّ تصميمها فقط للمنافسة إلى إبداعات مميزة لصناعة الساعات الراقية من الدرجة الأولى. أكد ألكسندر قطبي Alexandre Ghotbi أن هذه المعايير تمت صناعتها للمسابقات. لم تصنع ليتمّ ارتداؤها أو لكي تكون ممتعة من الناحية الجمالية. لذا، إذا كنّا سنصنع ساعة يد باستعمال المعيار الأسطوري هذا، فمن من كنا سنطلب للارتقاء بها إلى المستوى التالي؟ على الفور قلنا، كاري فوتيلاينين Kari Voutilainen. إنه بالفعل المُعلم المطلق".

ساعة CALIBER 135 OBSERVATOIRE الإصدار المحدود

وفيّة لعصرها الأصلي، ساعة Calibre 135 Observatoire مستوحاة من الإصدارات التجارية السابقة لساعة اليد من Calibre 135، ولكن على عكس أي شيء صنع في الماضي، فإن الإصدار المحدود لساعة Observatoire تمّ استيحاؤه من خلال العديد من المراجع في الخمسينيات والجمع بين التفاصيل الأكثر رمزية مع اللمسات المعاصرة. تتميز العلبة المستديرة البلاتينية مقاس 38 ملم بعروات مدببة تتلاءم بسلاسة مع الإطار، بالإضافة إلى تاج كبير الحجم مزخرف ومزين بالشعار الحديث لنجمة .Zenith

تحت علبة الزجاج الياقوتي، يتميز مينا الساعة الأسود المقبب قليلاً من الفضة الإسترليني من تصميم مشغل كومبليمين Comblémine الخاص بـ كاري فوتيلاينين Kari Voutilainen بنقوش مضلعة على نمط حراشف السمك. عقارب الساعة المثلثة الشكل وعلامات الساعات المصقولة في عقارب من الفضة الألمانية المطلية بالروديوم والذهب الخالص جنبًا إلى جنب في مزيج من الأناقة القديمة والترف المعاصر. العداد الثاني كبير الحجم عند موضع الساعة 6 يحمل الرقم التسلسلي للقطعة، مما يدل على الطبيعة الفريدة لكل ساعة من هذه الساعات وكيف تمّ تنظيم كل ساعة بدقة من قبل متخصصّي الكرونومتر تشارلز فليك Charles Fleck أو رينيه جيجاكس René Gygax، وبعد ذلك عُهد بها إلى أيدي كاري فوتيلاينينKari Voutilainen  الفائقة المهارة وفريقه المتفاني من صانعي الساعات الحرفيين. مينا الساعة يحمل توقيع "نوشاتيل - Neuchâtel" في الأسفل، وأيضاً كل من Zenith وكاري فوتيلاينن Kari Voutilainen والمرصد التاريخي حيث فازت ساعة Calibre 135-O بكافة المنافسات التي اشتركت بها خلال السنوات الذهبية لمسابقات قياس الوقت في كانتونCanton  نوشاتيل Neuchâtel.

لأول مرّة في تاريخ ساعة Calibre 135 وبالتأكيد بالنسبة لمتغير "O"، يمكن رؤية آلية حركة كرونومتر المرصد التي تمّت عملية تزيينها وصقلها بدقة من قبل كاري فوتيلاينن Kari Voutilainen من خلال ظهر الساعة المصنوع من الزجاج الياقوتي. تمّ صقل جمالية الحركة التاريخية، التي تم تنظيفها وصقلها على أيدي المرمم وصانع الساعات الحرفي الشهير، من خلال حواف مشطوبة يدويًا ومصقولة على الجسور ذات اللون الذهبي، ورؤوس لولبية مشطوبة ومصقولة، وحبيبات دائرية على اللوحة الرئيسية، وتشطيبات حلزونية بالفرشاة على الأجزاء الداخلية للساعة وعجلات التاج وأكثر من ذلك بكثير.

مع الحفاظ بعناية على الترتيب الأصلي والضبط الدقيق للحركات بواسطة فليك Fleck وجيجاكس Gygax أثناء ترميم آليات الحركة وتزيينها، أوضح كاري فوتيلايننKari Voutilainen، "كان الأشخاص الذين يعملون على آليات الحركة هذه هم من أفضل صانعي الساعات في ذلك الوقت. كان لديهم الدراية لجعل الأمور دقيقة. هذه الدقة لا تختفي بعد 70 عاما. كان واجبنا أن لا نقوم بلمس هذا الأداء".

تتناسب تمامًا مع السياق التاريخي لهذه المجموعة الاستثنائية يتمّ تقديم ساعة Caliber 135 Observatoire في صندوق خشبي مصنوع من خشب الجوز مع مثبتات نحاسية، مستوحاة من الحاويات التي تم فيها نقل عيارات الكرونومتر المنافسة من مصنع Zenith إلى مرصد نوشاتيل Neuchâtel عند المنافسة على الجائزة الأولى في ذلك الوقت. يوجد داخلها صندوق جلدي على شكل كتاب يحتوي على الساعة بالإضافة إلى صندوق النقل الخشبي التاريخي الأصلي لآلية الحركة.

جهد تعاوني لم يُسمع به من قبل واستفاد من العديد من المواهب والخبرات المحددة، لا تحتفي ساعة Caliber 135-O Observatoire بإرث ZENITH فقط كصانع لبعض من أدق أجهزة الكرونومتر المعروفة للبشرية، ولكن أيضًا بروح صناعة الساعات الحرفيّة في نوشاتيل Neuchâtel وفن الترميم والزخرفة الفائقة. تباع حصريًا بواسطة Phillips.

أخبار ذات صلة

ساعات ومجوهرات
Image

TERZIHAN

2022-06-26
ساعات ومجوهرات
Image

Zenith

2022-06-22
ساعات ومجوهرات
Image

مجوهرات لاماركيز المصنوعة يدويًا في "تشكيلة الحياة البرية

2016-02-20
ساعات ومجوهرات
Image

برميجياني فلورييه تُجسد جمال الطبيعة من خلال إصدار توندا الأنيق

2020-10-04
ساعات ومجوهرات
Image

سواروفسكي تعلن بيلا حديد سفيرة جديدة للعلامة

2022-07-17
ساعات ومجوهرات
Image

لوف إن ميست طقم بالألماس والسافير

2020-03-15
ساعات ومجوهرات
Image

بوميلاتو POMELLATO

2022-06-17
ساعات ومجوهرات
Image

ساعة كرونوسويس تستعرض أطوار القمر

2020-03-08
ساعات ومجوهرات
Image

إصدار يوم الأم بعيون دار الساعات السويسرية أوريس

2020-03-09
ساعات ومجوهرات
Image

جوليا روبرتس عرّابة جائزة تروفي شوبارد

2022-07-17
ساعات ومجوهرات
Image

جوليان مور أول من يتزيّن بمجوهرات بولغري إيدن في مهرجان كان

2022-07-17
ساعات ومجوهرات
Image

تيودور تفتتح أكبر متاجرها في العالم في أبوظبي

2022-07-17
ساعات ومجوهرات
Image

داماس

2022-07-04
ساعات ومجوهرات
Image

MOUAWAD

2022-07-05
ساعات ومجوهرات
Image

رولكس.. جوانب جديدة من الإبداع

2022-07-17
ساعات ومجوهرات
Image

الطبيعة اليابانية تلهم دار برميجياني فلورييه السويسرية لتتألق بإصدار توريك الفريد

2020-06-01
ساعات ومجوهرات
Image

برميجياني فلورييه تتألق بإصدار الوقت الثمين

2020-05-15
ساعات ومجوهرات
Image

بوميلاتوPOMELLATO

2022-06-30
ساعات ومجوهرات
Image

باتريموني بيربتشويل كالندر ألترا-ثين

2019-05-24
ساعات ومجوهرات
Image

عيد سعيد مع هدية الوقت الثمينة من برميجياني فلورييه

2019-05-27
ساعات ومجوهرات
Image

شركة Rado تكشف النقاب عن ساعتين جديدتين مستوحاتين من مبدأ خفة الوزن

2016-01-14