English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
مقالات
Image

دراسة عالمية من "ستيلكيس": تطوّر أوضاع للجلوس في بيئة العمل بسبب استخدامات التكنولوجيا المتنقّلة

2015-01-27

ويقول جيمس لودويغ، نائب الرئيس لقسم التصميم العالمي وهندسة المنتجات لدى "ستيلكيس": "لاحظنا من الدراسة البحثية التي أجريناها أن الموظفين يستخدمون الكثير من الأجهزة والأدوات المحمولة على مدار اليوم من أي وقت مضى. وأدت هذه التغييرات إلى ظهور تسعة أوضاع جديدة للجلوس، بحيث أن الكراسي التقليدية للمكاتب لا تتلاءم معها، مما قد يتسبّب في الآلام والإصابات طويلة الأمد، وأيضاً تقليل التركيز والابتكار". ويضيف: "تمتاز واجهة الاستخدام للأجهزة الإلكترونية الجديدة التي نستخدمها بأنها بديهية، وتستجيب للإشارات أو الإيماءات المختلفة، لكنّ الطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيا على أجسامنا ونحن في خضم العمل قد تم تجاهلها على نطاق كبير. من هنا، تكشف هذه الدراسة عن عدد المرات التي يتحرّك بها الأشخاص ويغيّرون وضعية الجلوس، والطرق الجديدة المفروضة من استخدام الموظفين للتقنيات الجديدة".

واستجابة للدراسة العالمية حول أوضاع الجلوس، قدّمت شركة "ستيلكيس" كرسي "جيستشر" الذي استلهمت فكرته من حركة جسم الإنسان، وبالتالي صمّمته ليتناسب مع الطرق التي يعمل بها الأشخاص هذه الأيام. ويأتي كرسي "جيستشر" بثلاث واجهات رئيسية - الواجهة الأساسية، وواجهة الطرف العلوي، وواجهة المقعد - حيث تدعم جميعها على وجه التحديد أوضاع الجلوس الجديدة التي تتأثر بالتكنولوجيا الحديثة، وتنسجم أيضاً مع السلوكيات والحركات العرضية داخل بيئة العمل.

ووفقاً للاستبيان، فإن النساء يُفضّلن العمل باستخدام الهواتف الذكية، في حين يفضل الرجال العمل أكثر باستخدام الكمبيوترات المحمولة. ومع ذلك، فإن الرجال يعملون على الأرجح باستخدام ثلاثة أجهزة متنقلة أو أكثر (64 في المائة)، في حين أن النساء يعملن باستخدام جهازين على أكبر تقدير (47 في المائة). وبيّنت الدراسة أن جيل الألفية هم الأكثر تحرّكاً في بيئات العمل مقارنة بالأجيال الأخرى.

وتتضمن النتائج الإضافية التي توصّلت إليها الدراسة العالمية حول أوضاع الجلوس، ما يلي:

1. الكمبيوترات المحمولة مقابل الهواتف الذكية: أفاد الموظفون الذين شملهم الاستبيان أنهم يعملون بين 3 و 6 ساعات باستخدام الأجهزة المحمولة يومياً. ويفضّل الرجال الكمبيوترات المحمولة (34 في المائة)، في حين تحبّذ النساء العمل باستخدام الهواتف الذكية (41 في المائة).

2. "جيل الألفية" بحاجة إلى مساحات للتحرّك: إن "جيل الألفية" - المواليد بين 1979 و 2000 - يغيّرون أوضاع الجلوس في كثير من الأحيان أكثر من المجموعات العمرية الأخرى. ويفضّل سبعة في المائة وضع "الشرنقة" (التواء الذراعين والساقين مثل الشرنقة)، و 15 في المائة وضع "الانكباب على الطاولة"، و 27 في المائة وضع "الغشية" (القراءة بتركيز من على الشاشة).

3. النساء يفضّلن الانزواء: تختار الموظفات أوضاع للجلوس بحيث يمكنهن الانسحاب بصمت من بيئة العمل، مثل "الشرنقة" و "الانكباب على الطاولة". ويفضل الرجال أوضاع الجلوس المفتوحة مثل "الميلان إلى الخلف" (للعمل باستخدام الأجهزة اللوحية)، و "الاسترخاء الذكي" (من أجل الخصوصية خلال الاجتماعات)، و "الاسترخاء لمشاهدة العروض" على شاشات العرض الكبيرة.

4. تعددية المهام والتركيز: بغض النظر عن العمر أو الجنس، يفضل 25 في المائة من الموظفين وضع "الأجهزة المتعددة" (استخدام العديد من الأجهزة التقنية في الوقت نفسه)، يليهم 20 في المائة يفضّلون وضع "الغشية" (القراءة بتركيز من على الشاشة).

وحدّدت "ستيلكيس" تسعة أوضاع مختلفة للجلوس يعتمدها موظفو المكاتب في معظم الأحيان، كما يلي:

·         الانكباب على الطاولة: عندما يصاب الأشخاص بالتعب والإنهاك، يقومون بدفع كمبيوتراتهم المحمولة إلى مسافات أبعد تدريجياً من طرف سطح المكتب، ويُلقون بحملهم أو وزنهم على المكتب.

·         الميلان إلى الخلف: تسمح الأجهزة التقنية الصغيرة والمحمولة للأشخاص بالانحناء إلى الخلف بعيداً عن مكاتبهم خلال استخدام تلك الأجهزة.

·         الأجهزة المتعددة: يُمثّل هذا الوضع كيف يؤدي الأشخاص مهام عديدة باستخدام أجهزة متعدّدة - يد واحدة تُمسك بالهاتف نحو الأذن، والأخرى تعمل على الكمبيوتر المحمول.

·         التعامل مع النصوص: تعتبر الهواتف الذكية صغيرة الحجم مقارنة بالأنماط الأخرى من الأجهزة التكنولوجية، لذا فهي تحتاج إلى أوضاع جلوس فريدة. ويضطر الموظفون إلى ضم الذراعين عند إجراء الإيماءات أو الكتابة. 

·         الشرنقة: يتّكئ الأشخاص من خلال رفع أقدامهم إلى مستوى الجلوس، وسحب هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية نحوهم، ووضعها على أفخاذهم.

·         الميلان نحو الطاولة: يُستخدم هذا الوضع عند استخدام الجهاز على سطح المكتب بوضعية "التصفّح"، حيث يعمل الأشخاص بيد واحدة، وباستخدام الإيماءات للتبديل بين الصفحات.

·         الاسترخاء الذكي: نتيجة طرأت عن التقنيات المتنقلة، ورغبة الأشخاص بالتراجع مؤقتاً، حيث يسمح هذا الوضع بلحظة من الخصوصية بدون الاضطرار لمغادرة اجتماع ما أو ترك بيئة عمل جماعي.

·         الغشية: تمت ملاحظة هذا الوضع عندما يُركّز الأشخاص على الشاشة، سواء باستخدام الماوس أو لوحة اللمس للتصفّح، ولفترة طويلة.

·         الاسترخاء لمشاهدة العروض: بسبب شاشات العرض الكبيرة، يتّكئ الأشخاص لمشاهدة المحتوى من على كمبيوتراتهم المكتبية عالية الدقة و/ أو الاسترخاء للخلف من أجل التفكير والتأمل.  

ويضيف لودويغ: "أظهرت الدلائل من الدراسة بوضوح تعدّد أوضاع الجلوس التي يعتمدها الموظفون، ومدى راحتهم باستخدام طيف واسع من التقنيات. ويستخدم العديد من الأشخاص كراسي صُمّمت في الأساس قبل ظهور هذه الأجهزة الجديدة وانتشارها في بيئات العمل. وفي ذلك الوقت، تم ابتكار الكراسي لمساعدة الأشخاص على الجلوس بطريقة واحدة أمام الكمبيوتر وطوال اليوم. والآن، نعلم جيّداً أن الأشخاص يحتاجون للتحرّك وتغيير أوضاع الجلوس بانتظام، خاصة عند استخدامهم لتقنيات جديدة. لقد راقبنا الأشخاص ممن يعانون من الآلام؛ إنهم بحاجة إلى أساليب مختلفة للجلوس، على غرار ما يقدّمه كرسي "جيستشر" والذي تم تصميمه بما يتلاءم مع أنماط العمل هذه الأيام".

أخبار ذات صلة

مقالات
Image

أخطاء يجب تلافيها في ترتيب المائدة

2014-04-02
مقالات
Image

كيف تعتني ببشرتك

2015-01-20
مقالات
Image

كابح "لونغ تيل" الهوائي يساهم بزيادة فعالية القوة السلفى بمقدار 40%

2015-02-09
مقالات
Image

لأمهات السعوديات يتفوقن في فهم فوائد وقت استحمام على نمو الطفل

2015-02-09
مقالات
Image

مؤتمر عالمي بجنيف يثمّن تجربة الإمارات في حماية الطفل

2015-02-14
مقالات
Image

خبراء قطاع النقل الجوي يناقشون التعاون في مجال السلامة

2015-02-15
مقالات
Image

قوة الجمال الطبيعي تكمن في مجموعة البذور الجديدة من ذا فيسشوب

2015-02-24
مقالات
Image

معهد المستقبل

2015-03-14
مقالات
Image

باريس غاليري تحطم الرقم القياسي السابق في موسوعة غينيس لأكبر واجهة عرض ثلاثية الأبعاد

2015-03-01
مقالات
Image

اصنعي وقتا خاصا بك

2015-03-03
مقالات
Image

وصفات ضوء الربيع من قبل الحواس الست في خليج زيغي

2015-03-14
مقالات
Image

معرض كابسات 2015

2015-03-15
مقالات
Image

كناوف تسلط الضوء على تقنية اللصق ECOSE

2015-03-17
مقالات
Image

دبي القضائي" يستعرض تجربته أمام "ديوان المظالم السعودي

2015-03-18
مقالات
Image

تطور الزي الإماراتي

2015-04-07
مقالات
Image

الكشف عن تقنية متطورة للسمع للمرة الأولى في الشرق الأوسط

2015-04-15
مقالات
Image

الإتجاهات السلوكية وأحلامنا في "عالم رؤى"

2015-04-15
مقالات
Image

"مون بلان" تطرح تشكيلة "مايسترستوك سيليكشن سفوماتو"

2015-04-16
مقالات
Image

مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي يشهد افتتاحاً قوياً بحضور يتجاوز 500 مشاركاً

2015-05-14
مقالات
Image

زيارة رائعة إلى مقر وكالة ناسا تسرد حكاية أوميغا مع عالم الفضاء

2015-05-18
مقالات
Image

لوران أ. فوافنيل المدير التنفيذي لأتش أم اتش يتحدث في ندوة سوق السفر العربي عن الرفاهية بأسعار مقبولة

2015-05-20