عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
Image
لقاء

اخدم شعبك ليخدمك و العلاقات السعودية و التركية علاقات طيبة و في تطور دائم القنصل التركي فكرت أوزر في جدة

2016-05-17



  • بدايةَ حدثنا كيف وضعت تركيا نفسها على خطى الدول الأوروبية كدولة ديمقراطية ؟

تعتبرالانتخابات الديمقراطية جزءاً لا يتجزأ من تركيا التي مرت عبرعديد من الانقلابات العسكرية و قد خرجت تركيا من كل المآزق عن طريق  تلك الانتخابات الديمقراطية.

إن قوة الشعب التركي هي في إيصال صوته للمسؤوليين  لذا تعدّ الانتخابات من الأشياء المهمة جدا في الديمقراطية التركية.

  • كيف استطعتم  في فترة قصيرة من تنمية اقتصاد تركيا الذي وضعها في مصافّ الدول الكبرى القوية  اقتصاديا؟

كان لنتيجة انتخابات عام 2003م الأثر الكبير بعد الوصول إلى حكومة الأغلبية اذ تأسست حينها حكومة مستقلة أدت إلى استقرار البلاد و الحكومة .

استفادت تركيا من التجربة الديمقراطية بالبدء في إجراء مفاوضات أوروبيه للالتحاق بالإتحاد الأوروبي أخرَها قوى التدخل  العسكري وتأثير بعض الارستقراطيين اللذين يؤثرون في الصحافة أحيانا لبقاء البيروقراطية التي تخدم مصالحهم ومكانتهم حيث يحاول حزب العدالة و التنمية حثيثا  تجاوز هذه العقبة ومكافحة المفاهيم السلبية.

 كيف استغلت تركيا موقعها الاستراتيجي لإنجاح ثورتها الأقتصاديه؟

تركيا بموقعها  الجغرافي غنية بجيرانها ,و بعد تولي حزب العدالة والتنمية إدارة البلاد حلُت المشاكل مع دول الجوار , و ذلك من خلال التبادل التجاري وخاصة اليونان و أرمينيا, و وبقي بعضها معلقا وتأخر بسبب التطورات السلبية في المنطقة و اندلاع مشاكل سوريا وثم داعش و في العراق  .

تشتهر تركيا بجامعاتها العريقة ما هي المميزات التي تقدمونها لاستقطاب  الطلاب  من الخارج  ؟

توجد جامعات حكومية وأخرى خاصة ولغة الدراسة الأساسية في تركيا هي اللغة التركية و لكن في بعض الجامعات تكون لغة  التدريس هي الإنجليزية مثل جامعة الشرق الأوسط الخاصة في أنقرة وفي اسطنبول أيضاً جامعات تدَرس باللغة الإنجليزية, و تحاول تركيا استخدام  اللغة الإنجليزية  أكثر في الدراسة و الطلاب السعوديين المتخرجين من الجامعات التركية متميزين في عملهم أكثر من غيرهم بسبب تعلمهم الانضباط  أثناء الدراسة, ويرغب السعوديين في دراسة  الطب و الهندسة.

كيف تؤثر المسلسلات التركية  فنياً على المجتمعات العربية؟

يعكس قسم كبير من المسلسلات التركية الحضارة التركية  ولها  دور هام لنشر الثقافة والسياحة  اذ يتم التصوير في مناطق غنية بالمناظر الطبيعية التي جذبت السائحين العرب والخليجيين وزيارة المطاعم والأسواق الشهيرة ساعد في التعرّف على إخوانهم الأتراك.

  • يشتهر المطبخ التركي بمذاقه وتنوعه , كيف تم نشر ثقافة المطبخ التركي في العالم؟

إن شهرة المطبخ التركي قديمة  فقد امتدت الدولة العثمانية من المغرب إلى البصرة ومن أوكرانيا لليمن فعندما يعيَن موظف حكومي من اسطنبول  يدعى ( الوالي ) في  المغرب مثلا  فقد كان يأخذ معه الطباخين الأتراك اللذين ساهموا في نشر ثقافة المطبخ التركي أينما حلَوا, كما نجد تشابها كبيراً بين مطبخ  بلاد الشام خاصة حلب و القصر العثماني في اسطنبول وذلك منذ حوالي أربعمائة عام.

  • ماهو دور القنصليات في العالم لتشجيع السياحة والسياحة العلاجية؟

عادة ما تكون القنصليات في العالم هي بوابة تركيا و تعتبر البلد المفتوح للمواطنين في المملكة و للمقيمين الأجانب. و دورنا هو تسهيل أمور من يريد السفر لزيارة بلدنا ,و بالطبع نبذل جهوداً كبيرة للتعريف ببلدنا سياحيا , ونشارك في المعارض السياحية و التجارية للتعريف وعرض منتوجاتنا.

و لقد سهلت تركيا على مواطني دول الخليج منح تأشيرة السياحة إلى تركيا و تحدَيث الفيزا الألكترونية عن طريق رابط معروف  يأخذ خمس دقائق للحصول على تأشيرة زيارة لمدة ثلاثة أشهر ورجال الأعمال قد تصل التأشيرة إلى خمس سنوات.

السياحة العلاجية متوفرة في تركيا فهناك عدد من المستشفيات المتميزة في خدمتها و قد قامت الحكومة بإصلاح جميع المستشفيات الحكومية و جدَدت  جميع أجهزتها و زادت رواتب موظفيها .

و يتم تشجيع و دعم المستشفيات الخاصة في جميع المجالات وقد استثمر بعض رجال الأعمال السعوديين في بعض المستشفيات الخاصة مما زاد حجم الاستثمار مع تركيا في مجال الخدمات العلاجية.

يزور كثير من السعوديين العديد من العيادات التجميلية و خاصة عيادات زرع الشعر بسبب قلة تكلفة العمليات عن أوربا وأمريكا إذ تبلغ تكلفة زرع الشعر في تركيا حوالي ألفين إلى ثلاثة الآلاف دولار فقط  .

  • ما هو حجم التبادل التجاري المتبادل بين تركيا و السعودية؟

يبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا و المملكة العربية السعودية 8 مليار دولار منها  حوالي 3.75  مليار صادرات تركية للمملكة و 4 مليار صادرات المملكة إلى تركيا  منها  95% للبترول و مشتقاته.

  • كلمة أخيرة تختم بها هذا اللقاء؟

 إن الأساس في تركيا هو الإنسان ونحن دولة نسعى نحو الديمقراطية فإذا خدم الإنسان الديمقراطية فهي تخدمه و من أقوى المميزات في تركيا هو صوت الشعب المؤثر في الحكومات.  وإن دور القيادة  وحكومة  تركيا هي خدمة الشعب و هذا منطق مؤسس الدولة العثمانية عثمان بيك فقد ذكر لأبنه مقولة و حكمة (اخدم شعبك ليخدمك).

و العلاقات بين تركيا و السعودية مهمة جدا فهما دولتان أساسيتان في هذه المنطقة , و من الملاحظ إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يهتم بالعلاقات  السعودية - التركية  و ان شاء الله ستتطور العلاقات في المستقبل إلى الأفضل. 

أخبار ذات صلة

Image
لقاء

الممثلة صفاء سلطان في حوارها مع (أضواء)

2014-04-02
Image
لقاء

مقابلة مع المصمم العالمي كاميرون سيلفر في الأسبوع السعودي للتصميم

2014-04-16
Image
لقاء

الفنانة صمود في حوارها مع أضواء

2014-12-20
Image
لقاء

الإعلامية السعودية مجدولين سامي : أتمنى أنَ أقدم برنامج يعالج المشكلات الإجتماعية بجرأة.

2015-01-18
Image
لقاء

مقابلة مع دكتور فايز عبد الباقي

2015-06-15
Image
لقاء

مقابلة مع السيد Frank Bürgin حفيد مؤسس شركة Charmex السيد Max Bürgin

2015-05-14
Image
لقاء

مقابلة مع مادا عبدالحميد

2015-08-02
Image
لقاء

لقاء وحوار د/ عبير الجندي

2015-09-21
Image
لقاء

حوار مع ديفيد رودجرز، المدير العام في دانكن دونتس الشرق الأوسط

2015-11-10
Image
لقاء

حوار خاص مع المدير التنفيذي لشركة بانيراي

2015-11-15
Image
لقاء

نحت الجسم بالتثليج

2015-12-08