عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
Image
لقاء

حوار مع ديفيد رودجرز، المدير العام في دانكن دونتس الشرق الأوسط

2015-11-10
  • كيف كان نمو الشركة على مدى السنوات الأخيرة؟ أعطنا فكرة عن كيفية تطور العلامة؟

لقد مر 18 عاما على دخول العلامة للسوق الإماراتي أول مرة في عام 1997. بالنسبة لنا كان ذلك يمثل بحق رحلة استكشاف، عملية تعلم ساعدتنا على التعرف أكثر على المنطقة وأذواقها ومدى إقبال الناس على الوجبات الخفيفة والفطائر وما هي أفضل السبل للوصول إلى الجمهور المحلي.

كما علمتنا السنون كيفية التعامل مع الأذواق المتعددة الأوجه في سوق مستهلكين متعدد الجنسيات بحق حيث أن الإمارات اليوم تعد مزيجا للشعوب القادمة من أكثر من 100 جنسية مختلفة، ولكل شعب أذواقه، وما يفضله وما لا يحبه.

  • كعلامة للوجبات السريعة تحاول التقدم في سوق كان الوعي فيه بالعلامة في مهده، كان التعامل مع مثل هذا السوق المتنوع يمثل تحديا كبيرا.

من البدايات الصغيرة تفخر العلامة اليوم بتقديم خدماتها للعملاء في 74 منفذا مختلفا على مستوى كافة إمارات الدولة. وتشتهر العلامة بالخدمة السريعة والكفء في منافذها وذلك بفضل فريقها من موظفي الخدمات المخلصين المؤهلين جيدا. تقدم دانكن دونتس تشكيلة من الفطائر ومشروبات القهوة المتميزة لعملائها على مستوى الدولة.

  • في رأيك ما هو السر في نجاح العلامة؟

يرجع نجاح دانكن دونتس إلى قدرتها على تقديم الفطائر الطازجة دائما والقهوة الممتازة لعملائنا بفعالية على مستوى كل مواقعنا العديدة في الدولة. كفريق نسعى دائما للوصول إلى العميل في كل مكان مناسب يفترض أن يحتاج فيه إلى وجبة سريعة أو مشروب قهوة. وهذا هو السبب وراء زيادة عدد منافذنا على أماكن متعددة على مستوى الدولة.

 

 

كما نجحنا في تخصيص منتجاتنا حتى تتوافق مع الذوق والتفضيلات الإقليمية حيث حققت تشكيلتنا من العروض الخاصة في المهرجانات والمناسبات الاحتفالية رواجا وانتشارا كبيرا كما تشكيلة مشروباتنا الخاصة.

نتوجه بالشكر لعملائنا من حول المنطقة على التجاوب الرائع مع منتجاتنا وسنواصل تطوير تشكيلة وجودة منتجاتنا إضافة إلى خدماتنا المخصصة المتمركزة حول العمل على مستوى كافة منافذنا.

  • كيف نجحتم في خلق سوق لمنتجاتكم وما هي نوعية الزبائن التي تزور منافذكم بشكل متكرر؟

منذ أن بدأنا عملنا في الإمارات عام 1997 كانت مهمتنا تتمثل في توفير أفضل الفطائر الطازجة وتشكيلة مشروبات القهوة المتميزة لعملائنا. وبفضل التزامنا بتقديم أعلى مستويات الجودة فقط نجحنا في بيع أكثر من 70 مليون فطيرة وتقديم 10 مليون فنجان قهوة على مستوى الدولة منذ ذلك الحين.

تعد الإمارات سوق متعددة الثقافات بشكل كبير وتصنف بين أهم المناطق للعلامة في منطقة الشرق الأوسط. تجاوب السوق بشكل جيد في الإبداعات الحديثة، مثل افتتاح أول منفذ نقال. يتأكد نجاح العلامة بحقيقة أن الإمارات اليوم بها أكبر عدد من متاجر دانكن دونتس في المنطقة. وقد أظهر استطلاع حديث للعملاء أن ما يقرب من نصف زبائن دانكن دونتس (47 %) في الإمارات هم من مواطني الإمارات والمقيمين فيها، فيما تبلغ نسبة العملاء الآسيويين 23 % من قاعدة عملائنا.

  • بالنظر إلى المستقبل، في رأيكم كيف سيكون وضع السوق، خاصة بالنسبة لسلاسل الوجبات السريعة مثل دانكن دونتس، في ضوء أن العلامات الكبرى تواجه عدم استقرار في أسواق أخرى؟

التغيير هو الثابت الوحيد، كما يقولون. الأسواق تتغير طوال الوقت، وفي بعض الأوقات يكون التغيير سريعا وملموسا، وفي أحيان أخرى يكون تدريجيا ومدروسا أكثر وقد يكون غير متوقع وكارثي.

 

يكمن السر في النجاح المستدام في القدرة على تنبؤ التغير وتكييف وسائلنا لتلبي التحدي. إما أن نصمم استراتيجيات للتغلب على العوائق المستقبلية أو التطور كمنظمة للتعامل معها.

سوق الوجبات السريعة يغير باستمرار هو الآخر، وكعلامة تمثلت جهودنا الدائمة في بناء علاقات طويلة ودائمة مع كل المعنيين، وفي الوقت نفسه الانفتاح على الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة لعملائنا.

وفي المستقبل سيكون النجاح من نصيب العلامات التي تنجح في الحفاظ على هويتها الفريدة، الحفاظ على الحيوية التي ميزتها كعلامة فريدة في السوق. ولتحقيق ذلك سيكون على العلامات التعامل مع التغيير بمنتجات جديدة، صورة جديدة، الاستثمار أكثر في علاقات العملاء والمجتمع والإلمام بطريقة تغير العالم باستمرار.

  • ما نوعية الأحجام التي تنتقلون إليها بخصوص الفطائر والمشروبات على مستوى منافذكم في الإمارات؟

تقدم منافذ  دانكن دونتس على مستوى الإمارات اليوم أكثر من 60 مليون فطيرة في العام بـ 50 نكهة مختلفة، يتم إنتاجها في مرافق إنتاج العلامة الأحدث في الشارقة وأبوظبي. ومن خلال المنتجات والنكهات المصممة لتناسب الأذواق المتعددة لقطاع الجنسيات المتعددة في الإمارات برزت العلامة اليوم لتصبح من العلامات المفضلة حيث يجتمع الناس في المناسبات والاحتفالات التي لا تنسى.

  • كيف ترون تطور العلامة مستقبلا في الإمارات والمنطقة؟

تقوم خطة توسعنا الاستراتيجي في الإمارات على النمو العضوي الدائم مع التأكيد على الوصول إلى العملاء في المكان المناسب الذي يحتاجوننا فيه، وهو ما يعني أن منافذنا يجب أن تكون قريبة وسهلة الوصول حين يشعر العميل بالحاجة إلى تناول وجبة سريعة أو تناول مشروب سريع، وهذا هو السر في أن حملتنا التوسعية مصممة بعناية لتتضمن تطوير العملاء باستمرار. أحدث إضافة لتشكيلة منافذ دانكن دونتس في الإمارات ستكون في ياس مول في أبوظبي. وبفضل الشهرة المتزايدة لفطائرنا

 

عالية الجودة وتركيبة القهوة المتميزة على مستوى الدولة ننوي إضافة إجمالي 4 منافذ على مستوى الإمارات في العام المقبل.

تتمثل قوتنا في التوليفة الفريدة لمزيج فائق من القهوة وتشكيلة واسعة من الفطائر أكثر من أي محل قهوة آخر إضافة إلى معايير خاصة في خدمة العملاء.

واستجابة للطلب المتنامي دائما على القهوة والفطائر أنشأت دانكن دونتس مطبخ ومستودع بتكلفة 19 مليون درهم في الشارقة. تبلغ مساحة المجمع 30,000 قدم مربع، فيما تبلغ طاقة الإنتاج السنوي أكثر من 50 مليون فطيرة وهو المجمع التجاري والصناعي الأكبر للسلسلة من نوعه في المنطقة. يحتوي المجمع على مرفق إنتاج، مستودع، مكاتب، مقر إقامة للموظفين وأسطول نقل مخصص.

  • كيف يمكن للعلامة الرائدة عالميا الاستفادة من علاقاتها بالمجتمع المحلي؟

أن تكون جزء من المجتمع المحلي والمشاركة في أحداثهم ومناسباتهم الخاصة أمر في غاية الأهمية في دانكن دونتس الإمارات. تحتفل العلامة بانتظام بالمهرجانات والمناسبات الخاصة بتشكيلات خاصة من المنتجات احتفالا باليوم الخاص. ويتضمن ذلك فطائر ومشروبات مخصصة احتفالا بشهر رمضان الكريم، العطلات، فترة العودة إلى الدراسة، يوم الحب، العام الجديد، ومسابقات خاصة وعروض أخرى تنظمها دانكن دونتس على مستوى الدولة.

كما وصلت دانكن دونتس إلى مستويات شهرة وانتشار جديدة بفضل حضورها الحيوي في وسائل التواصل الاجتماعي حيث بلغ عدد المعجبين بصفحة دانكن دونتس على الفيس بوك أكثر من 12 مليون شخص، فيما يزور الصفحة أكثر من مليون زائر بانتظام للتعرف على أحدث المنتجات والعروض الخاصة التي تعلن عنها العلامة.

  • كيف تسير أعمال العلامة عالميا؟

 

 

 

تقدم العلامة ما يقرب من 1.8 مليار فنجان من القهوة الطازجة والمثلجة و2.1 مليار مشروب سنويا من خلال معابرها المنتشرة حول العالم، ولذلك تعد دانكن دونتس اليوم واحدة من أهم سلاسل العلامة المفضلة لتقديم الوجبات السريعة.

تأسست دانكن دونتس عام 1950 وهي الوجهة المفضلة لتقديم الوجبات والمشروبات السريعة والفطائر اليومية على مستوى العالم، وهي واحدة من رواد السوق في قطاع القهوة الساخنة العادية/ الخالية من الكافيين/ ذات النكهة، الفطائر، الكعك.

على مدى ثماني سنوات متتالية تم تكريم دانكن دونتس من مؤشر Brand Keys Customer Loyalty Engagement حيث حصلت على المركز الأول في ولاء العملاء في فئة القهوة. وتعمل العلامة اليوم في أكثر من 33 دولة وتشغل ما يقرب من 11,000 مطعم حول العالم.

يرجع الفضل الأكبر في نجاح العلامة من التزامها بالمنتجات الطازجة عالية الجودة على مستوى كافة منافذها. واليوم تبيع السلسلة أكثر من 30 فنجان قهوة في الثانية وتقدم أكثر من 5 مليون عميل حول العالم، وهو دليل على نجاحها في إسعاد أكثر العملاء طلبا.

وتفيد أحدث أبحاث السوق التي أجرتها مجموعة NPD/ CREST® أن دانكن دونتس استأثرت بالحصة الأكبر من القهوة الساخنة العادية، الخالية من الكافيين/ ذات النكهة، الفطائر، الكعك، وثاني أكبر نسبة من شطائر الإفطار في مطاعم الوجبات السريعة على مستوى أمريكا الشمالية. كما تصنف دانكن دونتس دائما في التقرير السنوي لـ Franchise Times لـ "أفضل 200 نظام تفويض" وتقرير QSR 50 من مجلة QSR. كما صنفت مجلة Entrepreneur علامة دانكن دونتس ضمن أفضل 10 علامات في تقريرها Franchise 500 لعام 2012، فيما صنفتها مجلة "فورتشن" ضمن قائمة لفأ

أفضل التفويضات.

وكعلامة تلتزم دانكن دونتس بممارسات المعارض التجارية. جميع مشروبات اسبريسو دانكن دونتس يتم إعدادها من بُن معتمد من Fair Trade. في الحقيقة كانت دانكن دونتس أول علامة تبيع

 

مشروبات اسبريسو حصريا المصنعة بالكامل من بُن معتمد من Fair Trade في الولايات المتحدة. وحتى اليوم اشترت دانكن دونتس أكثر من 26 مليون أوقية من البُن من المزارع الصغيرة. 

 







أخبار ذات صلة

Image
لقاء

الممثلة صفاء سلطان في حوارها مع (أضواء)

2014-04-02
Image
لقاء

مقابلة مع المصمم العالمي كاميرون سيلفر في الأسبوع السعودي للتصميم

2014-04-16
Image
لقاء

الفنانة صمود في حوارها مع أضواء

2014-12-20
Image
لقاء

الإعلامية السعودية مجدولين سامي : أتمنى أنَ أقدم برنامج يعالج المشكلات الإجتماعية بجرأة.

2015-01-18
Image
لقاء

مقابلة مع دكتور فايز عبد الباقي

2015-06-15
Image
لقاء

مقابلة مع السيد Frank Bürgin حفيد مؤسس شركة Charmex السيد Max Bürgin

2015-05-14
Image
لقاء

مقابلة مع مادا عبدالحميد

2015-08-02
Image
لقاء

لقاء وحوار د/ عبير الجندي

2015-09-21
Image
لقاء

حوار خاص مع المدير التنفيذي لشركة بانيراي

2015-11-15
Image
لقاء

نحت الجسم بالتثليج

2015-12-08
Image
لقاء

اخدم شعبك ليخدمك و العلاقات السعودية و التركية علاقات طيبة و في تطور دائم القنصل التركي فكرت أوزر في جدة

2016-05-17