English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
صحة
Image

مايو كلينك

2022-07-04



عزيزتي مايو كلينك: أنا في منتصف الأربعينيات ولدي طفلان صغيران. أُصيبت والدتي بمشاكل في الذاكرة في أوائل الستينيات من عمرها، وقد تفاقمت بشكل متدرّج. كما عانت شقيقاتها من مشاكل ذات صلة. كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بالخَرَف لديّ - ولدى أطفالي؟ أتوجد أطعمة أو مكملات غذائية أو أنشطة معينة يجب أن نُدخلها في حياتنا لتقليل فرص فقدان الذاكرة؟

الإجابة: الخَرَف هو الأعراض التي تؤثر على ذاكرة الشخص وتفكيره وقدراته الاجتماعية إلى حد أن يصعب عليه أداء الأنشطة اليومية المُعتادة. يَنتجُ الخَرَف عن أمراض الدماغ. داء الزهايمر هو أكثرها شيوعًا وشهرة بين الجمهور. والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية - الأمراض ذاتها التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية - هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا للخَرَف.

إن وجود تاريخ عائلي من الخَرَف يزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة. ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لا يُصابون بالأعراض أبدًا. بل إن من ليس لديهم تاريخ عائلي قد يعانون أيضًا من مشاكل في الذاكرة مع تقدمهم في العمر.

ضعي في اعتباركِ هذه النصائح الأربع لتقليل المخاطر الإجمالية لتحديات الذاكرة.

  1. شاركي في الأنشطة التي تحفز الدماغ.

فكري في الألغاز وألعاب الكمبيوتر. لكن اجعليها عادة طوال حياتكِ، حيث تشير الأبحاث إلى أن قيمة الأنشطة المعرفية المحفزة تتراكم على مدى العمر. مما يعني أن الحصول على تعليم جيد؛ والعمل في وظيفة محفزة عقليًا؛ والمشاركة في أنشطة التسلية والهوايات والأنشطة الاجتماعية التي تتطلب تركيزًا عقليًا كلها مهمة لتقليل خطر الإصابة بالخَرَف.

  1. ركزي على التعليم وتعلم مهارات جديدة.

أظهرت الدراسات أنه كلما زاد عدد سنوات التعليم للشخص، انخفض خطر الإصابة بالخَرَف. ويبدو أن هذا يرجع إلى أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في التعلم يميلون إلى تطوير شبكات أكثر قوة من الخلايا العصبية ووصلات أقوى بين تلك الخلايا العصبية داخل أدمغتهم. وتكون هذه الشبكات مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع تلف الخلايا الذي يمكن أن يحدث بسبب اضطرابات الدماغ التي قد تؤدي إلى الخَرَف.

  1. اتبعي نمط حياة صحيًّا.

كما هو الحال مع المشكلات الصحية الأخرى، فإن أسلوب الحياة الصحي مهم بنفس القدر للحفاظ على صحة الدماغ. يمكن أن يقلل تناول الطعام الجيد، والحفاظ على وزن صحي، والمشاركة في التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية من خطر الإصابة بالخَرَف. لقد ثبت أيضًا أن أخذ الوقت لإدارة الكوليسترول وضغط الدم بشكل فعال، وعدم التدخين، والحد من استهلاك الكحول يحسن الصحة الإدراكية لاحقًا في الحياة. وذلك لأن هذه الإجراءات تؤثر على صحة الأوعية الدموية في الدماغ والرقبة والقلب. من المهم أيضًا الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا وعلاج اضطرابات النوم، مثل: انقطاع النفس النومي. يُفترض ألا تكون المكملات الغذائية المساعدة على النوم ضروريةً إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا متوازنًا.

  1. حافظي على التفاعلات الاجتماعية.

تظهر الأبحاث أن التفاعل الاجتماعي في أي عمر سيكون ذا فوائدَ معرفيةٍ إيجابيةٍ. يمكن أن يؤدي التفاعل المنتظم مع الآخرين، بما في ذلك العائلة والأصدقاء والجيران وزملاء العمل وأفراد المجتمع، إلى تحسين مزاجكِ وتحسين نظرتكِ للحياة واستخدام عقلكِ. تؤثر هذه التفاعلات المنتظمة بشكل إيجابي على قدراتكِ المعرفية، وقد ثبت أن هذا يخفف من أعراض الخَرَف.

أما عن أطفالكِ على وجه التحديد، فتبدأ العادات الجيدة في وقت مبكر. كلما جعلتِهم يمارسون العادات الصحية مبكرًا، زادت احتمالية استمرارهم عليها. وهذا سيفيدهم في السنوات اللاحقة. تأكدي من عيشهم أيضًا بأسلوب حياة صحي قدر الإمكان. إذا ظلت الأوعية الدموية في المخ والقلب في حالة جيدة طوال فترة البلوغ ومنتصف العمر، فمن المرجح أن يظل أطفالكِ بصحة جيدة مع تقدمهم في العمر.

 

أما إذا تدهورت صحة تلك الأوعية الدموية لدى الأشخاص الأصغر سنًا، فمن الصعب إصلاح الضرر لاحقًا. ويمكن أن يكون تلف الأوعية الدموية في الدماغ أحد عوامل الإصابة بالخَرَف.

ولا يعني هذا أن دمج الخيارات الصحية في نمط حياتك إذا ما كنتِ أكبر سنًا - لن يُحدث فرقًا. إذ تظل هذه الخيارات قادرة على التأثير بشكل إيجابي على صحتكِ المعرفية والجسدية.

إذا كنتِ قلقةً من أنك قد تواجهين مشكلات في الذاكرة قبل والدتكِ، على الرغم من تغيير نمط حياتكِ، فتواصلي مع مزود رعايتك الأولية أو طبيب الأعصاب للحصول على إرشادات إضافية. د. جريجوري داي، طب الأعصاب، مايو كلينك، مدينة جاكسونفيل، ولاية فلوريدا

أخبار ذات صلة

صحة
Image

الإكتئاب أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

2014-03-27
صحة
Image

تأخير العشاء إلى بعد الساعة السابعة مساء يعد كارثة صحية !!

2014-04-02
صحة
Image

يقام المنتدى برعاية الشيخة جواهر القاسمي يومي 27 و28 يناير الجاري الشارقة تجمع أطباء ومتخصصين من حول العالم في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى سرطان عنق الرحم سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي السبب الرئيسي السابع لوفاة النساء في دولة الإم

2021-01-19
صحة
Image

ماسكات لجمال ونضارة البشرة

2014-03-30
صحة
Image

أفضل الوصفات الطبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات

2014-03-30
صحة
Image

أمل جديد للحد من السمنة

2014-04-23
صحة
Image

الضغوط النفسية لها تأثير مدمر على مرضى القلب والشرايين

2014-04-23
صحة
Image

ما هي أنسب فترة لبدء فقدان الوزن عقب الولادة؟

2014-04-23
صحة
Image

خلطات تساعد على إطالة الشعر

2014-06-08
صحة
Image

غسل اليدين بإستمرار يساعد على الوقاية من الأمراض

2014-05-06
صحة
Image

لقاح الإنفلونزا و إنفاق ملايين الدولارات عليه

2014-06-08
صحة
Image

أسرار يجب معرفتها عن واقي الشمس

2014-06-08
صحة
Image

أفضل الطرق لمحاربة السيلوليت

2014-06-08
صحة
Image

اللياقة والصحة والرفاهة تتصدر الأولويات الرئيسية في المملكة العربية السعودية

2014-10-02
صحة
Image

أكثر الاطعمة إفادة للقلب

2014-08-06
صحة
Image

جراحة زراعة الأعضاء تعزز المكانة الريادية للإمارات كوجهة مفضلة للسياحة العلاجية

2014-08-28
صحة
Image

علاج جديد يساهم في إنجاح عمليات زرع الكلى للأطفال من "غير المؤهلين لمباشرة عملية الزرع"

2014-08-25
صحة
Image

أمراض السمنة والجهاز الهضمي بازدياد بين سكان الإمارات

2014-09-01
صحة
Image

دكتور أندريه شمالي D.D.S. - D.U.A - D.U.B. طب الأسنان التجميلي والترميمي

2020-05-05
صحة
Image

OSN تتعاون مع "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لتنظيم حملة توعوية في السعودية

2014-10-14
صحة
Image

حذر أطباء عيون من التأثيرات السلبية للأفلام ثلاثية الأبعاد على الإنسان

2014-10-18